24 Apr
24Apr

عند مجئ الأعياد ، أشعر بمزيد من الغربة والاغتراب . وخاصة أن أعيادنا ممتزجة بشهوة الطعام . وأنا لا أحب الشهوات التى اعتاد عليها البشر ، ويمكن أن تدفعهم الى سلوكيات بدائية الغرائز ، وأنانية ، عنيفة الانفعالات ، ضد التحضر والحكمة والتعقل .منذ أزمنة طويلة ، والناس فى بلادنا يحتفلون بعيد " الكحك " ، وعيد " الخرفان " ،و عيد " فسيخ شم النسيم " ، وأعياد ومناسبات أخرى كثيرة .ما علاقة الأكل ، وحشو المعدة ، بالأعياد ؟؟.أنا أختار ماذا يدخل فمى ، متى أشاء ، كيفما أريد . كل أنواع الوصاية ،أتمرد عليها ، ولا أسمح لها أن تغير مجرى النهر ، الذى اخترت السباحة فيه ،ولا أن تفرض ما يعكنن مزاجى ، ويفسد أسلوب تفكيرى ، أو يخدش قناعاتى ،نحتها على جدران الكون ، بدمى ، وقلمى ، وأعصابى ، وألمى .فى الأعياد والمناسبات ، أختفى عن الأنظار ، أصمت ، أحتمى بوحدتى ،وهدوء صومعتى ، وشدو القصائد ، وشجن الذكريات ." الكتابة " هى الشهوة الوحيدة التى أعيش من أجلها ، وأنتظر حضورها ، وأنا فى كامل أناقتى ، ومنتهى جنونى ، وقمة عدم انتمائى .الاحتفال بالأعياد المدونة فى الأجندة ، لا تهمنى ، ولا تعنينى ، وليس بامكانها أن تمنحنىلحظة هدوء أو لحظة تحقق أو لحظة فرح .برمجة الناس على افتعال الفرح ، وتأدية طقوس معينة ، فى أوقات محددة سلفا ، كما فى الأعياد ، يرسخ حضارة المجاميع المتشابهة ، ويسهل تعبئتهم فى قوالب جاهزة التركيب .والناس أو معظمهم ، فى كل زمان ومكان ، يشعرون بالأمان عندما يصبحون ترسا فى آلة ضخمة ، أو جزءا من قبيلة ، أو مجموعة ، أو حزب ، يفعلون مثلما يفعل أفراد القبيلة ، ويفكرون مثما يفكر الجميع فى المجموعة ، ويسرى عليهم ما يسرى على أعضاء الحزب .أنا لا افرق كثيرا بين الأعياد ، والأحزاب . كلاهما يهدف الى دمغ الناس بختم معين ،والغاء فرديتهم ، وبرمجتهم فى جميع مواقف الحياة .وشهر رمضان فرصة مواتية للمشاركة فى تنميط الناس ، عن طريق المسلسلات التليفزيونية ، وبرامج الترفيه ، وغيرها من تسالى رمضان .لا أتذكر أننى فى يوم من أزمنة رمضان ، شغلنى التفكير ، وأرقنى التساؤل ،" هل الممثلة فلانة لها مسلسل ؟ " . أو " هل الممثل علان عاملنا مفاجأة فى رمضان ؟ ".كنت دائما أندهش ، من اهتمام الناس بمسلسلات رمضان ، وجلوسهم بالساعات ، أمام الشاشات ، لمتابعة الحكايات والحواديت . وكأن الفن والابداع ، قد تم اختصارهما فى هذهالمسلسلات . أو كأن رمضان لا يكتمل ، ولا يصح ، بدون هذه المسلسلات .ويحدث وهذا وارد ، وطبيعى ، ومتوقع ، أن يكون واحد من المسلسلات ، ردئ فكريا ، وفنيا ، أو ربما كلها . ولكن الناس لا ينصرفون عنه . بل يظلون مثبتين على الكراسى أمام الشاشات بالساعات ، رغم استيائهم من اقتحام الاعلانات ، التى تفسد متعتهم وتركيزهم .عندما يعلم أحد ، أننى لا أتابع ، ولا أشاهد ، مسلسلات رمضان ، ولا أشترك فى تقييمها من نواحى الابداع المختلفة ، ينظر لى كأننى كائن غريب هبط من الفضاء ، أولست " مصرية " بما فيه الكفاية ، أو لا أعطى شهر رمضان ، ما يستحقه من اهتمام ، وتقدير.ان الطقوس الموروثة للاحتفال بالأعياد ، وما يرتبط بها من زحام الكبار ، ودوشة الأطفال ، وهرولة النساء والرجال الى الشراء ، والزيارات المفروضة ، وحفلات الزواج والزفاف والخطوبة ، والعزايم والهدايا ، وأخذ العيدية ، جزء لا يتجزأ من عملية التنميط والبرمجة والتعليب والقولبة .هل مجرد قدوم يوم أو شهر ، له عادات وتقاليد منذ أزمنة سحيقة ، كفيل أن يزرع فينا الفرح ، والبهجة ، وعناق الحياة عناقا حقيقيا ؟؟.فى الأعياد ، أجد التساؤل مُلحا أكثر . ما الهدف من الحياة فى بلادنا ، ذات المركز الأخير فى جودة الحياة ؟؟. أهو الأكل والشرب والشغل وزيارة الأصدقاء والأقارب حاملين معنا الكحك والذبائح والفسيخ والبصل ، نشترى الأشياء ونتعامل مع أحدث الأجهزة ونتزوج ونتكاثر، ونتفرج على مسلسلات للاستهلاك ، ثم نُزف الى قبورنا ؟؟.منذ قرون ، وبلادنا تذبح الأضحية ، وتأكل الكحك والفسيخ ، ولا شئ يُذكر تغير فى ثقافتنا وأفكارنا ومعاييرنا الأخلاقية . كل الذى نفعله - وسوف يفجر كارثة قريبا - أننا أصبحنا 108 مليون نسمة تقريبا هذا العام .أعتقد أن الفرح الحقيقى ، نحن الذين نصنعه بطريقة تفكيرنا ، والأهداف التى نشتغل لتحقيقها ، والابداعات التى ننجزها .الفرح الحقيقى أبعد ما يكون عن الصخب . الفرح الحقيقى دائما ما يأتى مخفيا ، يتسلل الى مسامات الشعور بنعومة وهدوء وسلاسة .فى حفلات الزواج والزفاف ، يبالغ الناس فى استعراض الفرح ، لتغطية غياب الفرح الحقيقى ، النابع من علاقة ليس قوامها البيع والشراء ، ليس فيها طرف أعلى وطرف أدنى ، علاقة عادلة ، صحية ، سوية ، لا تبحث فيها المرأة عن واحد ينفق عليها ، ولا يبحث فيها الرجل عن واحدة تخدمه وتطيعه وتلبى نداء النكاح الشرعى ، متى تعفرتت غريزة نصفه الأسفل . هل يمكن أن يعوض أكل الخرفان وأكل الكحك وأكل الفسيخ ، عن عدم العدالة بين العروس والعريس ، أو عن الأساس التجارى الذى قامت عليه الزيجة ؟؟.تماما مثل الافراط فى استعراض مظاهر وطقوس الدين ، لتعويض عدم وجود التدين الحقيقى ، والتغطية على " بيزنس " التجارة بالدين .وهل يمكن لأسرة أن تبتهج حين تخرج لشم النسيم ، فاذا بها تشم عادم السيارات ، الذى أصبح من معالم حياتنا ، ولا جهة تتدخل لفعل شئ رادع . ماذا تفعل وزارة البيئة ؟؟.تجئ وتروح الأعياد بطقوسها وأطعمتها ، سنوات وراء سنوات ، ولم تتحسن أخلاقنا ، ولم تقل جرائمنا .العيد الحقيقى ، هو نجاحنا فى كسر الحدود ، وتجاوز الخطوط الحمراء ، التى تبقينا داخل سجون ثقافة نحن الذين خلقناها وأبقينا عليها ، ثقافة متخلفة ، عنصرية ، " ماشية جنب الحيط " ، تستهلك ولا تنتج ، تنافق ولا تواجه ، ذات معايير للشرف والفضيلة مريضة ومختلة ، تخاف النقد لا ستئصال الجذور العفنة ، وبدلا من التخلص من صفائح القمامة ، تثبتها فى مكانها وترش عليها العطور .الأعياد التى تفرح وتبهج وتسعد ، هى :1- يوم نسف الذكورية فى البيت والدولة .2 - سحب الجنسية المصرية لمنْ يذبح الفتيات والنساء بسبب فقد غشاء البكارة .3 - تساوى معايير الشرف ومعايير العُهر بين النساء والرجال .4 - الغاء المادة الثانية من الدستور .5 - الغاء الوصايا الدينية ومنع استعراض الرموز والاعلانات والأزياء الدينية .6 - زواج مدنى موحد يعدل بين النساء والرجال .7 - الغاء مكبرات الصوت فى أى مكان .8 - تجريم التلصص على الحياة الشخصية للنساء والرجال .9 - تحديد النسل ، بطفل واحد للأسرة .10 - بناء المستشفيات والمصانع ودور الترفيه والمساكن اللائقة فى القرى .من الواضح أن هذه الأعياد التى تدعو الى الفرح الحقيقى ، هى شغل " الثورة الثقافية " . فى 30 يونيو 2013، كانت الثورة السياسية ، أنقذت مصر من الضياع والخراب والدمار . كان من المفروض أن تبدأ بعدها مباشرة " الثورة الثقافية " . وهذا لم يحدث .ان مصر ، " ثقافيا " تستحق ما هى عليه الآن ، وهى ممتلئة بالطاقات والمواهب المبدعة ، التى تحلم بالتغيير الثقافى . لكنها مهمشة ، ومحتجبة ، ويائسة ومحبطة .أول وأهم شئ ، يجب أن يكون فى الأذهان ، هو أن هناك فارقا هائلا بين تقديم " الأنشطة الثقافية " ، وتقديم " الثقافة " . ان اقامة المهرجانات والحفلات والمعارض والندوات ، هى" أنشطة ثقافية " ، وليست " ثقافة ".تقديم " الثقافة " ، فهو تغيير المفاهيم والقيم والتوجهات الفكرية ، المعششة فى عقولنا منذ قرون ، ولا أحد يمسها .


* ملاحظة: المقالة تعبر عن رأي صاحبها *


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة