01 Jan
01Jan

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز مقالا يسرد تنبؤات كتّاب الصحيفة لما سيحدث في العالم عام 2023فعن احتمالية التوصل لوقف لإطلاق النار في الحرب الروسية الأوكرانية، 

قال أحد الكتاب إنه من غير المحتمل أن تتحقق شروط وقف إطلاق نار دائم، ناهيك عن تسوية سلمية رسمية، ففي عام 2023 من المرجح أن يكون هناك صراع مستمر وطاحن.

وعن إمكانية انقطاع التيار الكهربائي في أوروبا، يري أحد الكتاب أن ذلك يمكن أن يحدث قبل أبريل/ نيسان إذا كان الطقس باردا جدا، لكن الشتاء القادم هو التحدي الأكبر.

 فعلى الرغم من أن مواقع تخزين الغاز أوشكت الآن على الاكتمال، إلا أن إعادة تعبئتها في الربيع سيكون صعباوعن إمكانية خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، قال كاتب رابع أن ذلك لن يحدث، متوقعا أن يبلغ معدل الأموال الفيدرالية ذروته عند 4.9 في المئة في النصف الأول من عام 2023 ثم ينخفض إلى 4.7 في المئة في سبتمبر/ أيلول و 4.4 في المئة في ديسمبر/ كانون الأول. 

لكن الغالبية العظمى من أعضاء لجنة السوق المفتوحة تعتقد أن المعدل سينتهي عام 2023 عند 5 في المئة أو أكثر.

وحول استمرار ريشي سوناك في منصبه رئيسا لوزراء المملكة المتحدة بحلول نهاية العام، رجح كاتب أنه سيستمر، على الرغم من أنه يبدو محاصرا أكثر من أي وقت مضى. 

وسيرغب رئيس الوزراء في الاستمرار في العمل بشكل جيد حتى عام 2024 قبل الدعوة إلى إجراء انتخابات، لكنه سيتعرض للتهديد من قبل أيديولوجيين من اليمين وأعضاء في البرلمان.

وعن ترشح جو بايدن للرئاسة مرة أخرى، قالت إحدى الكاتبات، أنه سيترشح، خصوصا بعد عام ملئ بالتشريعات وأداء ديمقراطي أفضل من المتوقع في الانتخابات النصفية، فلربما لا يزال بايدن أفضل فرصة للديمقراطيين للتمسك بالبيت الأبيض.

وحول توجيه الاتهام إلى دونالد ترامب، قال كاتب إنه يتوقع ذلك، فهناك ما لا يقل عن أربعة أمور يُحتمل التحقيق فيها: محاولة عكس انتخابات 2020، واحتفاظه بوثائق سرية في محل إقاته مار ألاغو، وضغطه على مسؤولي جورجيا للعثور على “الأصوات المفقودة” والاحتيار والتزوير في تقارير مؤسسة ترامب.

وعن غزو بكين لتايوان أو محاصرتها، قال كاتب آخر إنه لا يتوقع حدوث ذلك في عام 2023. فالغزو سيكون مقامرة هائلة. ويمكن أن يشعل حربا بين شي و الولايات المتحدة، ويفقده قوته ويلحق الضرر الدائم بمستقبل الصين.

وحول احتمالية انتهاء عهد أردوغان في انتخابات يونيو/ حزيران في تركيا، قال أحد الكتاب إنه لا يتوقع ذلك، فسيطلق رجب طيب أردوغان العنان لوابل من الأساليب، عادلة وكريهة، للبقاء في السلطة على الرغم من شعبيته المتناقصة.

وعن إمكانية إخماد الاحتجاجات في إيران، يرى أحد الكتاب أن المظاهرات التي استمرت لأشهر من قبل المتظاهرين الإيرانيين، وخصوصا النساء، بسبب وفاة الشابة مهسا أميني في حجز الشرطة، اتسعت لتصبح دعوات لاستبدال النظام الديني بنظام ديمقراطي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة