16 Apr
16Apr

في إشارة إلى تأثير العقوبات الدولية على صناعة النفط الإيرانية، أعلن أحمد معروف خاني، رئيس اتحاد مصدري النفط، عن فرض "تكاليف باهظة لاستيراد البنزين إلى البلاد". وقال: "تشير التقديرات إلى أن إيران تنفق 150 دولاراً أكثر من السعر العالمي للبنزين لكل طن من البنزين المستورد". 


وقال معروف خاني في مقابلة مع "تجارت نيوز"، اليوم الأحد: "كانت إيران مُصدرة للبنزين، ولكن بسبب عدم كفاءة السلطات، أصبحت الآن مستوردة لهذا المنتج". 


وبشأن فشل النظام الإيراني في تشغيل مصافي البنزين، أضاف معروف خاني: "كان تشغيل العديد من المصافي لإنتاج البنزين على جدول الأعمال، لكن تم إهمالها جميعًا". 


تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يزعم فيه المسؤولون في إيران أنه على الرغم من العقوبات، فإن أجزاء مختلفة من البلاد، بما في ذلك صناعة النفط، قد أحرزت تقدمًا. 


إلا أنه بالإضافة إلى العقوبات، أشار رئيس اتحاد مصدري النفط إلى ضعف التخطيط وعدم كفاءة النظام، وتابع: "إن الافتقار إلى التخطيط في مجال زيادة الإنتاج خلق مثل هذه المشاكل. بينما كان ينبغي توقع هذه القضية في الماضي ". 


وقال: "تمت متابعة عملية استيراد البنزين إلى البلاد منذ ستة أشهر، وإلى جانب روسيا، لعبت تركمانستان، وأوزبكستان أيضًا دورًا في دخول هذا المنتج إلى إيران. تدخل هذه المنتجات إيران عبر الموانئ الشمالية والجنوبية. 


في الأشهر الأخيرة، أعلنت سلطات النظام الإيراني زيادة استهلاك البنزين في إيران وشددت على ضرورة خفض الاستهلاك. 


وكانت "إيران إنترناشيونال" قد نشرت في وقت سابق وثيقة حصرية أظهرت أن احتياطيات إيران الاستراتيجية من البنزين قد انخفضت إلى مقدار الاستهلاك لمدة خمسة أيام، وحذرت وزارة المخابرات من أن هذا العام سيكون عاما صعبا. 


بعد نشر وثيقة "إيران إنترناشيونال" حول خطة النظام لإدارة استهلاك البنزين ونقص الوقود في إيران، قال هوشنك فلاحتيان، مساعد وزير النفط لشؤون التخطيط، إن "الضرورة تتطلب أن تنطلق حركة تحسين استهلاك الطاقة" في البلاد. 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة