14 Jun
14Jun

قال رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، والتي ذكر أن بعضها أقوى بثلاث مرات من القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما وناجازاكي باليابان في عام 1945.

وأضاف لوكاشينكو في مقابلة مع قناة روسيا-1 الحكومية الروسية بثتها قناة تيليجرام التابعة لوكالة بيلتا الرسمية للأنباء في روسيا البيضاء “لدينا صواريخ وقنابل تلقيناها من روسيا”.

وتابع “القنابل أقوى بثلاث مرات من اللتين (ألقيتا على) هيروشيما وناجازاكي”.

وكان لوكاشينكو قد قال الثلاثاء إنه سيجري نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بلاده فعليا “خلال أيام”، وإن لديه منشآت لاستضافة صواريخ طويلة المدى أيضا إذا لزم الأمر.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إن روسيا، التي ستحتفظ بالسيطرة على الأسلحة النووية التكتيكية، ستبدأ نشر هذه الأسلحة في أراضي حليفتها المقربة روسيا البيضاء بعد اكتمال تجهيز المنشآت التي ستوضع فيها يومي السابع والثامن من يوليو\تموز.

وستكون عملية النشر هذه أول مرة تنشر فيها موسكو مثل تلك الرؤوس الحربية قصيرة المدى، وهي أسلحة نووية أقل قوة ويمكن استخدامها في ساحات القتال، خارج روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.وتراقب كل من الولايات المتحدة وحلفاؤها والصين عملية نشر الأسلحة عن كثب. ودأبت الصين على التحذير من استخدام أسلحة نووية في حرب أوكرانيا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة