13 May
13May

قالت وكالة "مهر" الإيرانية، اليوم السبت، إن طهران تدرس تعيين مسؤول منطقة الخليج العربي بوزارة الخارجية رضا عنايتي، أو المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني، سفيراً لها في الرياض.
ووفقاً للوكالة فإن عنايتي هو المرشح الأول لتولي منصب السفير في السعودية، وهو يعمل حالياً مدير عام شؤون الخليج العربي في الخارجية الإيرانية منذ 2018، وقد لعب دوراً في المفاوضات السعودية الإيرانية التي احتضنتها بغداد.أما الخيار الثاني فهو المتحدث الحالي باسم الخارجية ناصر كنعاني، الذي سبق أن شغل منصب رئيس المصالح الإيرانية في مصر وله باع في العمل مع الدول العربية.

كما نقلت الوكالة عن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان أن الرياض سمّت سفيرها المحتمل لطهران دون الكشف عن هويته، وأن السفارة السعودية ستعاود العمل قريباً.

وفي وقت سابقٍ اليوم، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تطورات إعادة العلاقات وتعزيز التعاون وضمن ذلك عودة سفيري البلدين لمزاولة نشاطيهما في أقرب وقت.

كما تناول الاتصال بحسب الوكالة السعودية، الخطوات المقبلة المتعلقة بتطبيق اتفاق إعادة العلاقات الذي رعته الصين.

من جهتها، قالت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية إن عبد اللهيان أعرب خلال الاتصال عن ارتياحه للتطور الحاصل في مسألة إعادة العلاقات.

وأكد أن الحكومة الإيرانية اتخذت الاستعدادات اللازمة لافتتاح ممثلياتها السياسية والقنصلية في السعودية رسمياً.ونقلت الوكالة الإيرانية، عن وزير الخارجية السعودي، أنه يأمل عودة سفيري البلدين لمزاولة نشاطيهما في أقرب وقت، مؤكداً نظرة الرياض الإيجابية لمستقبل العلاقات مع طهران.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة