02 Aug
02Aug

كشف مصدر مسؤول في رئاسة اقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن خارطة الأحزاب الكردية بشأن تحديد موعد الانتخابات، مبينا أن اجتماعًا قريبًا سيعقد بين رئاسة الإقليم والأحزاب الكردية بهذا الشأن.


وقال المصدر ان "اجتماعًا قريبًا سيعقد بين رئاسة اقليم كردستان والأحزاب الكردية للتباحث حول تحديد موعد انتخابات برلمان كردستان".
وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، الى أنه "هناك أكثر من رأي حول هذا الموعد"، مبينا أن" الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئاسة الإقليم والأحزاب القريبة منهما تؤيد أن تجرى الانتخابات في شهر شباط من العام المقبل، بينما يؤيد الاتحاد الوطني والأحزاب القريبة منه اجراؤها في أيار المقبل، بعد شهر رمضان المبارك".
ورجح أن "تجري الانتخابات بعد عيد الفطر المبارك، لكن حتى اليوم لا يوجد اي موقف رسمي واضح لتحديد موعد اجراء انتخابات برلمان كردستان".


مرسوم إقليمي
وفي (22 تموز 2023)، كشف مصدر مقرّب من رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، عن تحديد موعد لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.
وقال المصدر، إن "رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني سيوقع على المرسوم الإقليمي لتحديد يوم اجراء انتخابات برلمان كردستان، وفقًا للمدة الزمنية التي حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق".
وتوقع المصدر ، أن "يكون تحديد يوم الانتخابات أما في شباط أو آذار من العام المقبل".
ووفقًا للقانون والدستور، فإن تحديد يوم اجراء الانتخابات في كردستان هو من صلاحية رئيس الإقليم حصرًا وليس مفوضية الانتخابات، والأخيرة يحقّ لها إبداء الرأي فقط حول إمكانية اجراء الانتخابات في اليوم المُحدد أو المقترح أو لا.
توضيح من المفوضية
وبحسب وثيقة صادرة من المفوضية بتاريخ (18 تموز 2023) وتلقتها "بغداد اليوم"، فأن "مجلس المفوضين قد أصدر قراره رقم 9 للمحضر الاعتيادي 24 المتضمن اقتراح موعد أجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق في (18/2/2024) أو أبعد من ذلك التاريخ، لتزامن مقترح الموعد المقدم مع اجراء انتخابات مجالس المحافظات /2023 ولتعذر أجراء عمليتين انتخابيتين في آن واحد أو بفاصل زمني قريب وذلك لخصوصية كل منهما، فضلا عن الاسباب الأخرى التي تتعلق بالجانب الفني والاجرائي".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة