02 Oct
02Oct

يواجه العراق خطرًا مزدوجًا يهدد أمنه واستقراره: الإرهاب والهجمات السيبرانية. في الوقت الذي تواصل فيه البلاد مكافحة الجماعات الإرهابية مثل "داعش"، تتزايد المخاوف بشأن تدهور الأوضاع في المجال السيبراني.

ويعاني العراق بنية تحتية رقمية ضعيفة، وهو ما يجعله هدفًا سهلاً للهجمات الإلكترونية التي تستهدف مؤسسات الدولة والبنوك والشركات الكبرى.

ويشير خبراء الأمن السيبراني إلى أن الخطر الذي يمثله الضعف في هذا المجال قد يوازي أو حتى يتجاوز تهديد الإرهاب في بعض الأحيان. ففي عالم اليوم، لم تعد الهجمات تُنفذ فقط باستخدام القوة البدنية، بل أصبحت الهجمات السيبرانية تشكل جزءًا أساسيًا من أدوات الجماعات الإرهابية والمجرمين الإلكترونيين. ويمكن لهذه الهجمات أن تعطل أنظمة الاتصالات، وتسرق بيانات حساسة، بل تسبب شللاً في البنية التحتية الحيوية مثل الكهرباء والمياه والمستشفيات.

ويعد التهديد السيبراني خطيرًا على نحو خاص لأن الهجمات غالبًا ما تتم عن بُعد وبأساليب متقدمة تجعل من الصعب كشفها أو التصدي لها. ثم إنَّ ضعف الوعي الرقمي وعدم كفاية الحماية في العراق يزيد من صعوبة التصدي لهذه الهجمات.

ومن ناحية أخرى، تهديد الإرهاب لا يزال يمثل خطرًا مستمرًا على العراق، لكنه أصبح ملموسًا ومرئيًا على الأرض، في حين أن الهجمات السيبرانية قد تكون خفية، ولكن تأثيرها قد يكون مدمرًا على مستوى النظام.

والتحدي الحالي يكمن في أن العراق بحاجة إلى إستراتيجيات أكثر تطورًا لحماية البنية التحتية الرقمية، وتعزيز الوعي السيبراني بين مؤسساته ومواطنيه، من أجل مواجهة هذا التهديد المتنامي الذي يتزايد خطره يومًا بعد يوم، ويضع البلاد أمام مواجهة جديدة قد تكون بنفس درجة خطورة المعركة ضد الإرهاب.

من جانبه، أكد القيادي في الإطار التنسيقي عدي عبد الهادي، أن الضعف في إجراءات الأمن السيبراني في العراق يوازي خطر الإرهاب.

وقال عبد الهادي، أن" التطورات الحاصلة في منظومة الاتصالات والمنصات وبروز الذكاء الاصطناعي تستدعي إجراءات عاجلة على الأرض لتعزيز مبدأ الأمن السيبراني في العراق، خاصة وأن البلاد تعاني ضعفاً حقيقياً وكبير في هذا الإطار".

وأشار إلى أن "هذا الضعف يشكل ثغرات كبيرة قد تُستغل من الأعداء في التجسس والتنصت واستغلال الكثير من الموارد"، مبينا ان "كثير من الدول أدركت خطورة الأمن السيبراني باعتباره يمثل تهديدًا داخليًا يأخذ أبعادًا عدة، وهو يوازي في تأثيره وأبعاده خطورة الإرهاب، خاصة وأنه بدأ يُستخدم في الحروب في الرصد والاغتيالات وتحديد الأهداف النوعية".

ولفت إلى ضرورة أن "تكون هناك لجنة عليا على مستوى البلاد تأخذ على عاتقها تعزيز الأمن السيبراني، خاصة وأن جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية تمتلك مواقع وبيانات سرية تستدعي الحفاظ عليها من أي فروقات أو سرقة. ولذلك، يشكل الأمن السيبراني أولوية قصوى يجب الانتباه لها".

يُذكر أن "الأمن السيبراني هو بمكانة برامج دفاعية تحصن المواقع والمعلومات الخاصة بالوزارات والمؤسسات من أي عمليات سرقة أو تهكير، وهي ضرورية جدًا خاصة مع تطور البرامج التي تخرق الكثير من المواقع".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة