11 Jul
11Jul

قررت الحكومات المحلية في 11 محافظة عراقية تعطيل الدوام الرسمي، الخميس، بسبب موجة حر شديدة تجتاح البلاد. وتشمل المحافظات المتأثرة البصرة والديوانية وميسان والمثنى وذي قار وواسط ونينوى وبابل والنجف وديالى وكركوك.
من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في بعض المناطق إلى مستويات قياسية تتجاوز 50 درجة مئوية، مع توقعات بوصولها إلى 51 درجة في محافظات ذي قار والمثنى والنجف. كما ستشهد محافظات البصرة وميسان والديوانية وكربلاء درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية.
ويعتبر العراق من بين الدول الخمس الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ والتصحر على مستوى العالم، وفقاً لتقارير الأمم المتحدة. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تزايد ظاهرة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، التي غالباً ما تتجاوز 50 درجة مئوية خلال ذروة فصل الصيف.
تشكل هذه الظروف المناخية القاسية تحدياً كبيراً للسكان، خاصة في ظل مشاكل انقطاع التيار الكهربائي المتكررة خلال أشهر الصيف. ونتيجة لذلك، يلجأ العديد من العراقيين، وخاصة في المناطق الريفية والمدن الصغيرة، إلى الأنهار القريبة للاسترخاء والتخفيف من وطأة الحرارة الشديدة.
تسلط هذه الأزمة الضوء على الحاجة الملحة لتطوير البنية التحتية في العراق، وتحسين شبكة الكهرباء، واتخاذ إجراءات للتكيف مع التغيرات المناخية المتزايدة. كما تبرز أهمية وضع استراتيجيات طويلة المدى للتعامل مع التحديات البيئية التي تواجه البلاد.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة