05 Mar
05Mar

وصل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة على رأس وفد حكومي، من المقرر أن يلتقي خلالها بكبار المسؤولين، وأبرزهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب. 

وقالت مصادر في خبر مقتضب، إن السوداني وصل إلى القاهرة في زيارة رسمية تستمر ساعات عدة، وكان في استقباله رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي. 

وتعتبر الزيارة الأولى من نوعها لرئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني منذ تسلّمه رئاسة الوزراء نهاية أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.  

لكن سبق وأن عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة العراقية لقاءين خلال القمة العربية الصينية في الرياض.  

كما عقد الجانبان مباحثات في الأردن خلال قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق في العشرين من ديسمبر/كانون الأول العام الماضي. 

وقال مسؤول عراقي بارز في بغداد، إن "الزيارة المقررة مسبقا لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ستبحث جملة من الملفات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ويمكن اعتبارها استكمالا لمباحثات مصرية عراقية سابقة يعود بعضها إلى حكومة عادل عبد المهدي عام 2018، لم يتم تفعيلها أو ترجمتها على أرض الواقع، بسبب عقبات وظروف سياسية وأمنية مر بها العراق"، على حد تعبيره.

وأضاف المسؤول العراقي، في اتصال هاتفي، أن المباحثات ستتضمن ملفات، أبرزها تفعيل اتفاقية التجارة بين مصر والعراق عبر الأردن، من خلال خط ميناء نويبع ــ العقبة ــ وصولا إلى الأنبار العراقية، وبحث الإعفاء من الرسوم الضريبية بين البلدين، والربط الكهربائي، ودخول الشركات المصرية للسوق العراقية في مجال الإعمار والبنى التحتية. 

وبحسب ما قال المصدر، فإنه سيجرى خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية للتنسيق الأمني والاستخباري لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتبادل الخبرات في مجال الأدلة الجنائية ومكافحة الجريمة الإلكترونية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة