03 Feb
03Feb


شهداء وجرحى في 85 غارة وجلسة مرتقبة للبرلمان تناقش الإعتداء
العراق يحتج على عدوان أمريكي إستهدف مواقع الحشد بالقائم وعكاشات

سلم العراق، القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد، مذكرة احتجاج على العدوان الذي استهدف مواقع للحشد الشعبي في القائم وعكاشات، اسفر عن سقوط شهداء وجرحى بينهم مدنيون.

وقال بيان لوزارة الخارجية انه (احتجاجاً على العدوان الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية ،استدعينا القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في بغداد ديفيد بيركر لعدم تواجد السفيرة ، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن اعتداء بلاده ،الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم).

 وتلقى الوزير فؤاد حسين، اتصالا من نظيره العماني بدر البوسعيدي، بحث التطورات الأخيرة في العراق والمنطقة.واشار البيان الى ان (الجانبين بحثا خلال الاتصال التطورات الأخيرة التي يشهدها العراق والمنطقة ،وتأكيد مساندة العراق في مواقفه واحترام سيادته واستمرار التنسيق في أعلى المستويات). كما ناقش الوزير ،مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان ،الوضع الأمني في المنطقة عقب الهجوم الذي استهدف القوات الامريكية في الاردن.

واوضح البيان ان (الوزيرين ناقشا في اتصال هاتفي، تداعيات الهجوم والسيناريوهات المحتملة والمتعلقة بالوضع الأمني والعسكري في المنطقة).وأقدمت الإدارة الأمريكية على شن 85 غارة جوية على مواقع قرب الشريط الحدودي مع سوريا في خطوة وصفتها الحكومة العراقية بالعدوانية ،ستضع المنطقة على حافة الحاوية. 

وقال المتحدث بإسم الحكومة باسم العوادي في بيان ان (هذا العدوان السافر أدى الى ارتقاء 16 شهيداً، بينهم مدنيون، إضافة الى 25 جريحا، كما اوقع خسائر وأضراراً بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين)، واضاف ان (الجانب الأمريكي عمد بعد ذلك الى التدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان،  وهو ادعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدولي)، واشار الى ان (هذه الضربة العدوانية، ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية، كما أنها تتعارض وجهود ترسيخ الاستقرار المطلوب)، مجددا (رفض العراق ان تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات ،وعلى جميع الأطراف أن تدرك ذلك)، 

وتابع ان (وجود التحالف الدولي الذي خرج عن المهام الموكلة إليه والتفويض الممنوح له، صار سبباً لتهديد الأمن والاستقرار في العراق ومبررا لإقحام البلاد في الصراعات الإقليمية والدولية). 

من جانبه ، قال اللواء يحيى رسول ، المتحدّث بإسم القائد العام للقوات المسلحة إنّ (الضربات الأمريكيّة الانتقاميّة تشكّل انتهاكا للسيادة العراقيّة)، مبديا خشيته (من عواقب وخيمة على أمن العراق واستقراره). 

وزف الحشد ، كوكبة من الشهداء الذي ارتقوا خلال القصف الامريكي. 

وقال بيان مقتضب ان (الشهداء هم قاسم محسن ساجت الفتلاوي و ذو الفقار طلعت و عبدالله ابراهيم وحمزه كاطع الهلالي). 

فيما طالب القيادي في الحشد ابو الاء الولائي ،البرلمان الى استجواب وزير الخارجية ومسائلته عن اجراءاته ازاء سماح دول الجوار باستخدام ارضيهم في تنفيذ الاعتداءات على العراق. 

وكتب في تدوينة على منصة اكس جاء فيها (نشيد بشجاعة الشعبين الكويتي والاردني لنصرة غزة ودعم القضية الفلسطينية ،ونحثهم على عدم السماح بإن تكون اراضيهم ،منطلقا للاعتداء على العراق). 

ويعتزم مجلس النواب، عقد جلسة طارئة للوقوف على تكرار الاعتداءات الأمريكية.واعربت رئاسة البرلمان في بيان تلقته (الزمان) امس عن (استنكارها الشديد للعدوان الأمريكي على المواقع الأمنية العراقية في منطقتي عكاشات والقائم ،التي أدت لارتقاء 16 شهيداً و25 جريحاً من بينهم مدنيون). 

في وقت ، رأت وزارة الخارجية السورية ،ان العدوان الامريكي يصب في تأجيج الصراع بالمنطقة. 

وقالت في بيان امس ان (العدوان الاخير يضاف الى سجل الانتهاكات الامريكية بحق سيادة سوريا ووحدة اراضيها). 

وأكّد البيت الأبيض في وقت سابق، أنّ الولايات المتحدة أبلغت الحكومة العراقيّة قبل تنفيذ الضربات التي وصفتها بالانتقاميّة. 

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي (لقد أبلغنا الحكومة العراقيّة بذلك مسبقا). 

وافصحت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) عن تفاصيل غاراتها الجوّية في العراق وسوريا.

وقالت في بيان ان (القوّات ضربت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا بينها مراكز قيادة وتحكّم واستخبارات، وكذلك مرافق لتخزين الصواريخ والمسيّرات)، وكانت واشنطن توعّدت بشن ضربات انتقاميّة، ردا على هجوم بمسيّرة على قاعدة في الأردن قرب الحدود السوريّة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيّين.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة