25 Dec
25Dec

قالت صحيفة "اعتماد" التابعة للإصلاحيين في إيران، اليوم الاثنين (25 كانون الاول 2023)، أن نسبة الطلاق إلى الزواج تبلغ حوالي الثلث، أي أن واحدة من كل ثلاث زيجات انتهت بالطلاق.
وأوضحت الصحيفة في تقرير تابعته "بغداد اليوم"، أنه "يمكن أن نشير إلى نزعة الفردية والتحضر وزيادة التعليم وإضعاف الهياكل التقليدية للمجتمعات التي كانت بمثابة عائق أمام الطلاق".
وأضافت أن "الأمر الأكثر إثارة للقلق هو الانخفاض الحاد في الزواج، حيث تشير الدراسات إلى أن نسبة العزوبة زادت في المجتمع الإيراني لأسباب اقتصادية واجتماعية، كما ارتفع سن الزواج، ويبدو أن كافة الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تلعب دوراً في تشكيل هذه الحالة، لكن الظروف الاقتصادية هي الأهم".
وقال عبد الرسول هاشمي، الباحث الاجتماعي إن "جهاز السجل المدني في البلاد نشر مؤخراً إحصاءات الزواج والطلاق للأشهر الأربعة الأولى من هذا العام على موقعه الإلكتروني، الذي يحتوي على معلومات مثيرة للاهتمام".
وبحسب هاشمي فإنه "تشير هذه الإحصائية إلى أنه خلال هذه الفترة بلغ عدد حالات الزواج 199 ألفاً و724 حالة، فيما كانت حالات الطلاق 65 ألفاً و354 حالة، وعلى هذا يمكن القول أن نسبة الطلاق إلى الزواج تبلغ حوالي الثلث".
وأوضح هاشمي "تظهر هذه الإحصائيات أنه بحسب المحافظات، سجلت محافظات مازندران (شمال إيران) أعلى نسبة طلاق إلى زواج بنسبة 48%، وطهران بنسبة 41%، وجيلان بنسبة 40%، وخراسان رضوي بنسبة 40%".
وأضاف "في المقابل، سجلت مقاطعات سيستان وبلوشستان (جنوب شرق إيران) أدنى نسبة طلاق إلى زواج بنسبة 12%، وجهارمحال وبختياري (جنوب) بنسبة 19%، وكهكيلويه وبوبويرحمد (جنوب غرب) بنسبة 26%".
وتابع "كانت مقاطعة بوشهر (جنوب) أقل بنسبة 29% من المتوسط في جميع أنحاء البلاد"، لافتاً إلى أن "هناك نقطة أخرى مثيرة للاهتمام وهي ارتفاع نسبة الطلاق إلى الزواج في محافظتي خراسان رضوي وقم، وهي مقاطعات دينية، بحيث تكون أعلى من المتوسط الوطني".
وأشار الباحث الاجتماعي الإيراني إلى أنه "في محافظة قم، تصل هذه النسبة إلى 36%، وفي خراسان الرضوية، حيث تعد مشهد ثاني أكبر مدينة في البلاد، تبلغ هذه النسبة 40%.
وتظهر هذه الأرقام أن الوضع الديني لهذه المحافظات لم يكن عاملاً فعالاً في منع الاتجاه المتزايد للطلاق، وتظهر هذه الإحصائيات وغيرها من النتائج الإحصائية أنه في العقود الأخيرة، انخفضت نسبة الزواج وارتفعت نسبة الطلاق، وفي هذه الأثناء كان انخفاض الزواج أكثر من ارتفاع الطلاق".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة