09 Dec
09Dec

بعد تسليط الضوء على منجزات الباحث العراقي المقيم في فنلندا، حيدر تركي الفيصل، أجرت مجلة وموقع جامعة آلتو الفنلندية حوارا معه حول منجزه الأكاديمي وبراءات الاختراع التي حققها، وأدناه ترجمة لأهم ما جاء في الحوار:

ـ يحقق باحث جامعة آلتو، تحسينا ذا شقين في تقنية الفقاعات الدقيقة لتسهيل الوصول إلى اكتشاف السرطان. حيدر تركي الفيصل رائد تقنية جديدة لتصوير السرطان باستخدام الفقاعات الدقيقة. أكسبه مشروعه البحثي "Smart Bubbles" جائزة أفضل ابتكار في الفيزياء لعام 2023 في قسم الفيزياء بجامعة آلتو.

ـ انتهز الباحث في جامعة آلتو، حيدر التركي الفيصل، الفرصة لتشكيل مساره الأكاديمي عندما شجعه مشرفه على الإبداع في مشروعه البحثي. هذا ما دفعه الى التفكير في موضوعات لها القدرة على إحداث تأثير كبير.

ـ "لقد كانت الرعاية الصحية دائما موضوعا في قمة اهتماماتي، ومع تولي مهمة اختيار اتجاه بحثي جديد، بدأت في استكشاف الواجهات الوظيفية للتطبيقات الطبية.

باحث عراقي بجامعة فنلندية يسجل براءتي اختراع ويتحدث لـ"العالم الجديد" عن مشروعه "الثوري"

ـ بعد هجرته من العراق إلى فنلندا في عام 2005، كان الباحث حيدر الفيصل متحمسا شخصيا لجعل التقنيات الطبية الضرورية أكثر سهولة في الوصول إلى أماكن مثل وطنه، كان هذا عندما أثارت الفقاعات الدقيقة القابلة للحقن لتشخيص السرطان.. اهتمامه أول مرة.

ـ إن من سمات الفقاعات الدقيقة أن يتردد صداها بقوة عند مسحها عبر الموجات فوق الصوتية، مما يجعلها تظهر باللون الأبيض الساطع في القراءات.

ولكن هناك مشكلة: الفقاعات الدقيقة النموذجية القابلة للحقن تدوم أقل من عشر دقائق في مجرى الدم، ولا توجد طريقة للتحكم في اتجاهها.

ـ الفقاعات الذكية، المشروع التجاري الذي ولد من سؤال الباحث تركي الفيصل يزيل كلا المشكلتين. مع طبقة بروتينية خاصة، تعمل Smart Bubbles على إطالة عمر الفقاعات الدقيقة إلى ساعة. بالإضافة إلى ذلك، تم جعل الفقاعات "ذكية"، بحيث تلتصق بالخلايا السرطانية غير المرئية بالموجات فوق الصوتية.

والنتيجة هي طريقة قليلة التدخل وفعالة من حيث التكلفة للكشف عن السرطان مبكرا باستخدام التكنولوجيا المتوفرة بالفعل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

ـ ومن خلال شراء جهاز الموجات فوق الصوتية المحمول يشرح الاختلافات بين هذه التكنولوجيا وغيرها من أدوات تصوير السرطان الشائعة. يؤكد الباحث حيدر الفيصل: في حالة التصوير بالرنين المغناطيسي، لدينا دقة مكانية جيدة، ولكن دقة زمنية سيئة.. الموجات فوق الصوتية هي عكس ذلك (دقة مكانية سيئة ولكنها دقة زمنية ممتازة). وهذا يعني أن قوة التصوير بالرنين المغناطيسي توفر صورا مفصلة للغاية في لحظة محددة، بينما تتفوق الموجات فوق الصوتية في إظهار كيفية ظهور المنطقة الممسوحة ضوئيا بمرور الوقت.

الفيصل يضيف: مع ابتكار الفقاعات الذكية، نزيد الدقة المكانية للموجات فوق الصوتية، وهي أرخص بكثير في التشغيل من أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب مع هذا التحسن، حققنا ميزة على أجهزة تصوير السرطان الأخرى بجزء بسيط من التكلفة.

ـ على الرغم من أن الهواء في مجرى الدم يمكن أن يكون مدعاة للقلق في بعض الحالات، إلا أن الفقاعات الدقيقة كعامل تباين بالموجات فوق الصوتية هي مجال تم اختباره بدقة في الطب. بالإضافة إلى ذلك، يتم تصنيع الفقاعات الذكية في بيئة معقمة، والفقاعات نفسها أصغر من خلايا الدم الحمراء. طلاء البروتين صالح للأكل، وأي مخلفات متبقية سهلة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة