12 May
12May

قالت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، ان العراق يدعم جميع الخطوات “المشرفة” المناصرة للشعب الفلسطيني والرافضة للانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، فيما بينت ان هناك رغبة لانضمام العراق للدعوى التي اقامتها جنوب افريقيا امام محكمة العدل الدولية والمتعلقة بجرائم الإبادة والفصل العنصري.

وقال عضو اللجنة، عامر الفايز،ان “الانضمام للدعوى التي اقامتها جنوب افريقيا أمام المحكمة الدولية تجاه إسرائيل، أمر مشرف، ويجب على الدول العربية ان تخطو بهذا الاتجاه لمناصرة الشعب الفلسطيني”.

وأضاف، ان “الإجراءات التي تبنتها جنوب إفريقيا برفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية لارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة ضد الفلسطينيين، إجراءات جيدة وممتازة”.

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية، ان” الحكومة والبرلمان والشعب العراقي جميعهم، يساندون قرار جنوب إفريقيا”، لافتا الى ان “هناك رغبة وإمكانية للانضمام الى الدعوى، ولكن هذا الموضوع لم يتم مناقشته في الوقت الحالي داخل اللجنة”.

وأشار الى ان “العراق موقفه داعم لفلسطين ويرفض الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة، ويجيب ان يكون هناك موقف من قبل العالم العربي والاسلامي تجاه القضية الفلسطينية”.

وأعلنت دول نيكاراغوا وتركيا وليبيا، وأخيرا مصر، الانضمام الى الدعوى التي رفعتها جنوب افريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.وفي وقت سابق من هذا العام، اتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل بـ”ارتكاب جرائم إبادة جماعية”، في قضية غير مسبوقة أمام المحكمة، قائلة إن إسرائيل “عازمة على تدمير الفلسطينيين في غزة”، ودعت المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الحملة العسكرية الإسرائيلية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة