15 Feb
15Feb

كشف مصدر حكومي، اليوم الخميس، عن أهداف زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى هولندا.


وقال المصدر في حديث له تابعته " النافذة" إن "الزيارة تأتي بناء على دعوة رسمية من رئيس الوزراء الهولندي، وهي في إطار الجهد الحكومي في تطوير العلاقات مع الدول الأوروبية وتوسعتها لتكون علاقات مجدية ملموسة في إطار مفهوم «الدبلوماسية المنتجة» الذي عملت عليه الحكومة منذ بدء عملها".


وبين، أن "هذه الزيارة تأتي ترجمة لتوجه العراق في الانتقال في ملف التحالف الدولي الى علاقات ثنائية بناءة مع دول التحالف، وهولندا واحدة من الدول التي قاتلت في اطار التحالف ايام الحرب على داعش، وكان ذلك بقرار صوت عليه البرلمان الهولندي في حينها، كما ان هولندا دولة مهمة في تحالف النيتو، وهي ستترأس بعثة النيتو في العراق بدء من منتصف العام الجاري".


وأكد، أن "الزيارة تمثل انعطافة في المباحثات العراقية الهولندية المتواصلة حول اجراءات تشكيل المجلس العراقي الهولندي للزراعة والمياه، حيث تملك هولندا خبرة كبيرة ومميزة في ادارة المياه وتكنولوجيا الزراعة".


وتابع: "أنها تستهدف أيضا تشجيع الشركات الهولندية للعمل في العراق في ظل رغبة هولندية واضحة في تطوير العلاقات الاقتصادية مع العراق والمشاركة في المشاريع الاستراتيجية فيه مثل مشروع طريق التنمية. (هناك شركات هولندية مهمة تعمل في العراق مثل شركة بوسكاليس التي تعمل مع وزارة النفط على انشاء مدينة صناعية مع وزارة النفط، وشركة شل التي تواصل العمل في قطاع الغاز تحديدا مع شركة غاز البصرة، وكما هو معروف استثمار الغاز يمثل محور مهم من محاور الاصلاح الاقتصادي في العراق)".


وختم المصدر قائلا: "هذه الزيارة هي الأولى من نوعها (أول رئيس وزراء عراقي يزور هولندا)".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة