03 Jul
03Jul

كشف مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان، اليوم الاثنين، عن فشل جميع محاولات رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، ومسؤولة بعثة الأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، الخاصة بإقناع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لإجراء انتخابات برلمان كردستان في هذا العام.
وبحسب المصدر "فإن بارزاني وبلاسخارت "حاولا كثيرًا خلال تواصلهما في الأيام الماضية إقناع المفوضية الاتحادية لإجراء انتخابات برلمان كردستان خلال العام الجاري، لكن جميع المحاولات بائت بالفشل برفض المفوضية هذا الطلب".
ويؤكد المصدر، إن بلاسخارت اقترحت تأجيل الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات في هذا العام، وأن تجرى بدلا عنها انتخابات برلمان الإقليم تحت ذريعة أن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات لا يسبب بأي فراغ دستوري أو قانوني، بخلاف الإقليم فإن عدم وجود برلمان فيه سيخلق فراغًا قانونيًا ودستوريًا فيه".
وأوضح، إن مفوضية الإنتخابات رفضت مقترح بلاسخات بتأكيدها على ضرورة إجراء الانتخابات المحلية في هذا العام دون تأجيلها، بالإضافة إلى صعوبة إجراء انتخابات برلمان كردستان في هذا العام".
وكان رئيس اقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني قد وقّع في 24 فبراير/شباط 2022 أمرا تنفيذيا، يقضي بتحديد الأول من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي موعدا لانتخابات الدورة السادسة لبرلمان كردستان، لكن تم تأجيلها بعد أن صوّت برلمان الإقليم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تمديد عمره التشريعي وتأجيل الانتخابات عاما واحدا فقط.
وحددت رئاسة الإقليم موعدا آخر لإجراء الانتخابات في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023؛ بعد مفاوضات رعتها بعثة الأمم المتحدة ببغداد وأربيل.
وأجرى الإقليم حتى الآن 5 انتخابات برلمانية، كانت الأولى عام 1992 والأخيرة عام 2018.
وعن موقف المفوضية الاتحادية من الإشراف على انتخابات كردستان أو إجرائها مع انتخابات مجالس المحافظات المحلية نهاية العام الجاري، أكدت المفوضية أن إجراء انتخابات الإقليم مع انتخابات مجالس المحافظات "غير ممكن من الناحية الفنية".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة