08 Jan
08Jan

يواصل الإعلام العربي والدولي اهتمامه الكبير بالشأن العراقي، على مختلف الصعد، حيث سلط اضواءه حول افتتاح بطولة خليجي 25 التي وصفتها بالمبهر وتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لجهاز مكافحة الارهاب.


وركزت الصحف العربية عامة والخليجية على نجاح العراق في حفل افتتاح بطولة خليجي 25 المقامة في البصرة، حيث سلطت الاضواء على شخصية حامل علم العراق خلال حفل افتتاح البطولة، مع الاشارة الى انه العقيد علاء العيداني الذي فقد بصره خلال معارك تحرير الموصل.


ونقلت صحف عربية تصريحات وزير الشباب والرياضة في مصر أشرف صبحى والذي حضر حفل افتتاح خليجي 25 وثمن التنظيم الجيد من جانب اللجنة المنظمة لفعاليات كأس الخليج العربي، وحسن الاستقبال والاستضافة لمختلف المنتخبات والوفود المرافقة لهم، بينما كانت مشاركة رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب في حفل الافتتاح محل اهتمام من الاعلام الفلسطيني، في الوقت ذاته نشرت الصحف الخليجية تصريح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن حفل الافتتاح واعرابه عن سعادته بعودة المسابقات الإقليمية لكرة القدم الى العراق.


وفي سياق متصل، اشارت اغلب وسائل الاعلام العربية الى نجاح الجهود الأمنية العراقية في احباط عدة عمليات لتهريب وبيع كميات كبيرة من النفط في خمس محافظات عراقية.


وحظي الخبر باصداء قوي لدى وسائل اعلام اوروبية ناطقة باللغة العربية وفي مقدمتها EURONEWS ، اذ حرصت على الإشارة الى احباط العراق لعمليات تهريب كميات كبيرة من النفط واعتقال 8 اشخاص بينهم ضباط أمن، وناقشت وسائل الاعلام مواصلة الحكومة العراقية بذل الجهود للتصدي للفساد وحل الازمة السياسية والاقتصادية التي عرقلت استغلال العراق لثرواته النفطية والغازية.


وحول نجاح جهود الاجهزة الامنية العراقية في مكافحة تجارة المخدرات نشرت مواقع اخبارية تفيد بالقاء القبض على 7 من تجار المخدرات في الديوانية والنجف.


بدورها نشرت مواقع عربية قيام العراق باسقاط جزء من ديون الصومال الخارجية المستحقة له بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي بها الصومال منذ سنوات.


اذ نشرت النسخة الانكليزية من صحيفة الاهرام المصرية تغطية حول الغاء العراق جزء من الديون المستحقة على الصومال.


كما وحظيت قضية الغش التجاري في العراق وتحديدا تجارة الذهب، باهتمام الصحافة العربية في الأسابيع الماضية وقد نشرت العربي الجديد تقريرا بهذا الشأن بعنوان "العراق : التلاعب بالأوزان وغش الذهب جرائم تتسع بالأسواق"، فيما نشر الموقع تقريراً اخر حول استعداد العراق لأجراء مسح لتحديد المناطق الأشد فقرا.


مشكلة المياه في العراق حظيت في الآونة الاخيرة باهتمام ملحوظ في وسائل الاعلام العربية، حيث نشر تقرير تلفزيوني لقناة العربية السعودية التي اعتبرت ان المشكلة يمكن ان تمثل كارثة بيئية تهدد حياة ملايين العراقيين.


كما واهتمت وسائل اعلام عربية بطريقة تسجيل استمارة الضمان الصحي في عام 2023، باعتبار ان عمليات البحث على الانترنت موخراً تصدرت البحث عن الية التسجيل والتفاصيل الخاصة باستمارة الضمان الصحي.


وفي الشأن السياسي ذكرت مواقع اخبارية عربية، ان رئيس اللجنة الخاصة بالمتابعة القانونية والدولية لملف اغتيال قاسم سليماني، علي كدخدائي، اكد انه تم إعداد لوائح اتهام لأكثر من 90 من المسؤولين والمسببين والمنفذين لتلك الجريمة وقد عنونت بعض وسائل الاعلام الخبر " إيران تقترح تشكيل محكمة مشتركة مع العراق لتسريع البت باغتيال الشهيدين سليماني والمهندس".


وحظيت زيارة رئيس الوزراء العراقي لمقر جهاز مكافحة الإرهاب وتأكيده على ضرورة مراجعة عمل الجهاز حتى يصل لأعلى مستوى من التأهب لتعقب فلول عصابات داعش الإرهابية باهتمام عدد من وسائل الاعلام العربية.


كما وحرصت وكالات انباء ووسائل اعلام عربية على نشر تصريحات قائد القوات الجوية العراقية الفريق الركن شهاب جهاد على ان خطة التسليح في عام 2023 ستخصص لإدامة وتطوير الإمكانات الموجودة من أجل إدامة زخم المعركة الحالية ضد عصابات داعش الإرهابية.


ونشر موقع العربي الجديد القطري تقريراً تحت عنوان "السوداني يخطط لزيارة واشنطن" جاء فيه بحسب تصريحات مسؤولان عراقيان في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يخطط لإجراء زيارة رسمية إلى واشنطن خلال الفترة المقبلة، على رأس وفد وزاري كبير من حكومته.


بدورها نشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية تقريرا بعنوان "السوداني يسابق الزمن في مواجهة الانقسامات".... التقرير يشير الى ان رئيس الوزراء العراقي يسابق الزمن لتنفيذ وعوده الانتخابية والتغلب على الانقسامات الداخلية.


وكانت رسالة التعزية التي بعث بها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى العاهل الأردني ورئيس الوزراء في رحيل رئيس الوزراء الأسبق عبد السلام المجالي كانت حاضرة في الاعلام العربي.


كما ونوهت صحف ومواقع إخبارية عربية بتهنئة رئيس وزراء العراق للمسيحيين من اتباع الكنيسة الشرقية بأعياد الميلاد.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة