31 Mar
31Mar

أكد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، اليوم الجمعة، أن الملف الاقتصادي من أبرز التحديات التي تواجه العراق، فيما أشاد بخطوات السوداني في مواجهته.


وقال الحكيم في خطبة له بالنجف الاشرف بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لرحيل "عزيز العراق"، إن "من أبرز التحدیات والمخاطر التي تواجه الدولة العراقیة الیوم ھـو التحدي الاقـتصادي، لافتاً الى ان "خطورة ھـذا التحدي تكمن في التباطؤ نحو المعالجة البنیویة من جھة والإخفاق في تحمل مسؤولیة الإجراءات التنفیذیة الجریئة من جھة أخرى".


وتابع، أن "الجمیع يتحمل المسؤولية في مواجھة التحدي الاقتصادي الخطیر في ظل الزیادة السكانیة الكبیرة وشح الموارد الطبیعیة ،وأبرزھا الجفاف والتصحر والتغير المناخي والأزمات الاقتصادیة المتوالیة التي یعانیھا العالم الیوم".


وأكد الحكيم، أن "ھذه المسؤولیة لا تقتصر على الحكومة التنفیذیة فقط، بل تـشمل جمیع القوى السـیاسیة والمنظمات المدنیة والمؤسـسات المجتمعیة، وعلى الجمیع التكاتـف والتعاضد لإعطاء الأولویة القصوى في مواجھة ھذا التحدي الذي یمس مستقبل أجیالنا والقوت لشعبنا".


وشدد الحكيم بالقول: "إننا نشد على أيادي حكومة السوداني ونشيد بالخطوات التنفیذیة في مواجهة التحدي الاقتصادي، ونطالبھا في الوقت ذاته بالمزيد من الآليات الجریئة في إزالة الموانع التي تعرقل بناء منظومة اقتصادیة فاعلة في البلاد".


واضاف، أن "تقویة مؤسـسات الدولة وعدم النیل من سیادتھا.. وأبرزھا المؤسـسة الـقضائـیة، إذ لا یـمكن مـواجـھة الـفساد الـمالـي والإداري مـن دون مؤسـسة قضائیة مستقلة ونزیھة وذات سیادة.


وتابع الحكيم، "على الجمیع دعم ھـذه المؤسـسة وتذلیل العقبات التنفیذیـة أمام إجراءاتھا القانونـیة، فلا أحد فوق الـقانون مھما كانت الـمسمیات والانتماءات".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة