07 Feb
07Feb

اعتبر الكاتب والصحفي، فلاح المشعل، الرسائل الأخيرة التي وجهها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الى الجانب الايراني “ضرورية”، مشيرا الى ان ايران تحاول ان تتوارى، فيما يدفع العراق ثمن حرب لم يختارها.


حديث المشعل، يأتي على خلفية لقاء جمع السوداني بمسؤول ايراني كبير، يوم أمس، أكد السوداني خلاله رفض العراق أي أعمال أحادية الجانب تقوم بها أية دولة، بما يتنافى والمبادئ الدولية القائمة على الاحترام المتبادل للسيادة.


وفي سياق منفصل، يكشف عن رغبة عراقية بإيصال هذه الرسائل لجميع الاطراف الاقليمية والدولية، شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال لقاء جمعه اليوم بوزير الدفاع التركي، على التزام العراق بالمبادئ الدستورية التي تؤكد منع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار، مؤكداً في الوقت نفسه رفض العراق المساس بسيادته وأية إجراءات لتصفية الحسابات على أرضه.


وقال المشعل في حيدث له انه “كان من الضروري أن يقول رئيس الوزراء السوداني هذا المعنى الصريح والمباشر لإيران، برفض التدخل في الشأن العراقي، لأن ما حدث في هجوم الأردن وقتل وجرح عدد من الأمريكيين والقصف اليومي المتكرر على أربيل وعين الأسد في الأنبار من قبل الفصائل القريبة من إيران، واستخدام الأراضي العراقية لضرب القواعد الأمريكية في سوريا جميعها مساعي إيرانية في توريط العراق بحرب لم يختارها”.


واضاف، ان “هذا الأمر يعد انتهاكا لمبدأ السيادة والتعامل الاستعلائي من قبل إيران ضد العراقيين، إذ تحمل العراق كثيرا من الأذى الإيراني فأن المراحل الأخيرة من جدل الصراع الإيراني – الأمريكي صار يهدد العراق بعقوبات أمريكية عسكرية واقتصادية في حين إيران تتوارى عن المشهد وتعلن براءتها مما تقوم به الفصائل”.


وانهى المشعل حديثه بالقول: “لقد أصبح العراق يعيش أزمة حقيقية داخلية وانقساما يهدد الوضع العراقي بانفجار داخلي إضافة إلى الأضرار الخارجية من حصار اقتصادي ووضع أمني مهدد”.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة