11 Feb
11Feb

رغم انتهاء ثلاث عشرة محافظة من أصل خمس عشرة أجريت فيها انتخابات مجالس المحافظات من اختيار حكوماتها المحلية، إلا أن القضية يبدو أنها لم تحسم بعد في ظل الحديث عن عدم إصدار رئاسة الجمهورية مراسيم جمهورية للمحافظين.


وقد هدد محافظ واسط المنتخب محمد جميل المياحي باللجوء إلى الشارع في حال إصرار بعض الكتل السياسية على تعطيل إصدار المرسوم الجمهوري الخاص به، وهو أمر يبدو أن عددًا آخر من المحافظين يخشونه.


وحول هذا الامر، أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية محمد عنوز، أن مجالس المحافظات هي الجهة المسؤولة عن انتخاب واختيار المحافظين، وأن أي سلطة أخرى لا تملك الحق في التدخل أو التعدي على قراراتها.


وأوضح عنوز أن إصدار المرسوم الجمهوري للمحافظين هو إجراء دستوري وقانوني يجب أن يتم بشكل طبيعي وسريع، احترامًا لإرادة الشعب المتمثلة في انتخابهم.


وأشار عنوز إلى أن هناك بعض الحالات التي قد تتطلب تأخيرًا أو تعليقًا لإصدار المرسوم الجمهوري، مثل عدم امتلاك المرشح للشروط القانونية المطلوبة، أو وجود قضايا جنائية أو إدارية بحقه، وفي هذه الحالات يجب أن يتم إعادة الانتخاب في المجلس المحافظة.


وذكر عنوز أن قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008 ينظم عملية إصدار المرسوم الجمهوري، وينص على أنه يجب أن يصدر خلال 15 يومًا من تاريخ انتخاب المحافظ، وأن المحافظ يباشر عمله من تاريخ إصدار المرسوم الجمهوري.
اليوم: السبت

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة