14 Apr
14Apr

تستبعد الاطراف المراقبة لزيارة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الى الولايات المتحدة واللقاء المرتقب بالرئيس الامريكي، جوزيف بايدن، امكانية تأثير الضربات الايرانية على اسرائيل، ليلة أمس، في رسم اولويات مغايرة لبرنامج الزيارة والاهداف المرسومة لها.
وبعد ساعات من اقلاع طائرة الوفد العراقي ومغادرته اجواء العاصمة بغداد صوب واشنطن، غطت عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ اجواء العديد من مدن العراق، قادمة من ايران في رد على قصف قنصليتها في سوريا الفترة الماضية من قبل اسرائيل ومقتل قيادات بارزة في الحرس الثوري.
الباحث والاكاديمي العراقي المقيم في واشنطن، عقيل عباس قال في حديث له ان “الضربات التي نفذتها ايران على اسرائيل لن تؤثر على اولويات لقاء رئيس الوزراء السوداني بالرئيس الامريكي جو بايدن”.
واضاف، ان “ادارة بايدن تفهم حساسية العلاقة العراقية- الايرانية، وتحاول ان تبعد العراق تدريجيا عن ايران”، مبينا ان “ما يهم الادارة الامريكية هي ملفات معينة”.
واوضح عباس، ان “ما يهم هي ملفات (الطاقة) وان لا يستورد الكهرباء والغاز من ايران، اضافة الى عدم الاعتداء على القوات الاميركية في العراق، فضلا عن ملف تهريب الدولار”.
واشار الى ان “عملية يوم أمس ستصدر فيها تصريحات دبلوماسية عامة كي تمضي الزيارة كما مقرر لها”.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة