16 Feb
16Feb

استبعد النائب في مجلس النواب العراقي مصطفى الكرعاوي، قيام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، من اجراء تغييرات وزارية داخل حكومته، فيما بين ان الضغوطات السياسية لازالت تمارس دورها في كثير من مفاصل الدولة.


وقال الكرعاوي، في تصريح، إن “الكثير من الملاحظات تم تسجيلها في بداية الامر على الية تشكيل الحكومة، الا ان المحاصصة والتوافقات السياسية السائدة في العراق، دفعت في اي يستمر الامر بهذا الجانب من المحاصصة ومنها تشكيل الحكومة”.


واردف الكرعاوي، أن “العديد من القرارات مررت واتخذت بتأثير من التوافقات السياسية او المحاصصة”، لافتاً الى أن “المؤشرات الفنية على بعض الوزراء، تستدعي القيام بضرورة اجراء التغيير لهم، لكن طالما الاثر السياسي والمحاصصة تلعب دورها، فمن المستبعد ان يحدث ذلك التغيير الكبير، وان حدث قد يقتصر على اجراء التغيير للشخصية الوزارية، باخرى من ذات الكتلة او الحزب التي ينتمي لها الوزير المستبعد”.


واضاف، أن “الكثير من المتعلقات ينبغي على رئيس الوزراء، ان يتعامل معها من اجل خلق حكومة مستقرة قادرة على تطبيق البرنامج الحكومي وتطوير الوضع في ارض الواقع”، مشيراً الى أن “هناك قرارات واجراءات مررت عبر خانة المحاصصة”.


وكانت مصادر ذكرت، الى رفض قاطع يواجه السوداني في احداث التغيير الوزاري، يقف خلفه رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، وان النقاشات الدائرة داخل الاطار التنسيقي تتحدث عن منح السوداني صلاحية شكلية لاستبدال بعض الوزارات، وان الامر سينتهي عند تغيير وزيري الموارد المائية والنقل، دون المساس بحصة ائتلاف دولة القانون، داخل الحكومة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة