23 Sep
23Sep

وجه وزير الموارد المائية عون ذياب، بنقل المياه في مشروع ماء البصرة بالأنابيب لتقليل الضائعات المائية والحد من التجاوز.
وأفاد بيان للوزارة، تلقت وكالة انباء النافذة ، نسخة منه، أن "وزير الموارد المائية والوفد المرافق له من الملاك المتقدم للوزارة تفقد مشروع ماء البصرة الأنبوبي والجاري تنفيذه من قبل شركات الوزارة (الرافدين والفاو والعراق) وبإشراف الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والاستصلاح".


وأوضح ذياب، "استمرار الأعمال بهذا المشروع من أجل تأمين إيصال المياه العذبة إلى محافظة البصرة بشكل مستمر وثابت"، مضيفا، أنه "يتم تنفيذ الجزء الحرج من المشروع وبطول 45 كم عبر نقل المياه بالأنابيب لتقليل الضائعات المائية والحد من التجاوز على القناة إذ يبدأ المشروع من المحطة المقترحة ps4 وإلى موقع أحواض الترسيب".


وقال، إن "المشروع يهدف لإيصال مياه الشرب إلى محافظة البصرة بكمية ونوعية جيدة أسوة بباقي المحافظات"، مشيرا إلى، أنه "تم اختيار هذا الجزء من المشروع للتنفيذ وذلك لما تعانيه السداد للقناة المفتوحة من انهيارات بسبب التربة الرملية والكلسية وإنهاء مسألة التجاوزات على القناة المفتوحة".

ووجه، بـ"تأهيل الأجزاء المتضررة من القناة القديمة بتقنية اللحاف الخرساني لضمان استمرارية تدفق المياه إلى محافظة البصرة خلال العمل".
وتابع، أن "طول القناة يبلغ 228 كم من ناظم البدعة في ذي قار وإلى أحواض الترسيب في محافظة البصرة وبتصريف 21م3/ثا مقسمة 5م3/ثا إلى ذي قار و1م3/ثا إلى سوق الشيوخ و15م3/ثا إلى محافظة البصرة".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة