04 Dec
04Dec

في صيغة جديدة لنوع العمليات التي تشنها القوات الامريكية، كشف مسؤول عسكري امريكي عن سبب الضربة الجوية التي طالت عددا من عناصر بالفصائل العراقية المسلحة في محافظة كركوك في وقت متأخر من مساء امس الاحد.وقال المسؤول الأمريكي إن قواته شنت ضربة دفاع عن النفس في العراق ضد موقع إطلاق مسيرات في كركوك، وفقا لـ"فرانس برس"
وكانت مصادر امنية قد كشفت عن سقوط 5 ضحايا و3 مصابين من عناصر بالفصائل العراقية في قصف استهدف مقرهم في كركوك.
ووصفت تقارير صحفية، هذه الضربة بأنها جديدة من نوعها كونها جاءت بشكل استباقي وليس انتقامي، أي انها لم تنتظر وقوع الهجوم على القوات الامريكية ومن ثم القيام بالرد، بل تنفيذ الضربة قبل وقوع الهجوم المتوقع وبالتالي احباطه بشكل مبكر.
كما قال مسؤول عسكري أميركي، إن الولايات المتحدة نفذت ضربة "للدفاع عن النفس" في العراق ضد "تهديد وشيك" في موقع إطلاق طائرات مسيرة، وفقا لوكالة رويترز.
وفي وقت سابق، نقلت رويترز عن ثلاثة مصادر أمنية عراقية، قولها إن ما يُشتبه بأنها ضربة جوية أميركية أوقعت 5 قتلى من أعضاء جماعة مسلحة عراقية في منطقة واقعة إلى الشمال من كركوك، وذلك خلال استعدادهم لإطلاق صواريخ على قوات أميركية في العراق.من جانبها، نعت "المقاومة الإسلامية في العراق"، في بيان لها، "5 من عناصرها في القصف الأمريكي"، مؤكدة استمرارها في مواجهة القوات الأمريكية، وتوعدتها بمزيد من الضربات.
وقبل تنفيذ الضربة الأمريكية، قال مسؤول عسكري أمريكي، الأحد، إن قوات أمريكية ودولية تعرضت لهجوم بعدة صواريخ في منطقة إنزال رومالين في شمال شرق سوريا، لكن لم يقع قتلى أو جرحى أو تلحق أضرار بالبنية التحتية.
وأعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن أكثر من 70 هجوماً مماثلاً على قوات أمريكية منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، على خلفية دعم واشنطن إسرائيل في قصفها على غزة.
ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلن مسؤول عسكري أمريكي، تعرض قوات بلاده في العراق وسوريا لـ61 هجوماً على الأقل خلال شهر، مشيراً إلى إصابة جندي أمريكي خلال الهجمات في سوريا.
وتوقفت الهجمات خلال هدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، لكنها استؤنفت عقب انتهاء تلك الهدنة.
ويتمركز 900 جندي أمريكي في سوريا و2500 في العراق في مهمة تقول الولايات المتحدة إنها تهدف إلى تقديم المشورة لقوات محلية ومساعدتها في محاولة منع تنظيم الدولة الإسلامية من معاودة الظهور. واستولى التنظيم في 2014 على مساحات شاسعة في سوريا والعراق قبل دحره.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة