04 May
04May

أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام عراقية؛ منصات إطلاق الصواريخ على قاعدة (بلد) الجوية، في محافظة “صلاح الدين”، يوم الإثنين.


ووفق خلية الإعلام الأمني؛ فإن أربعة صواريخ من نوع (كاتيوشا)؛ إنطلقت من منطقة “الناي” بقضاء “الخالص”، وسقطت على قاعدة (بلد) الجوية، دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.


وعلى مدى الأشهر الماضية؛ تعرضت قواعد عسكرية تضم قوات أميركية، في “العراق”، لهجمات بالصواريخ، اتهمت “واشنطن” فصائل مسلحة موالية لـ”إيران”؛ بالمسؤولية عنها.


وينتشر في “العراق”؛ نحو 3 آلاف جندي من قوات “التحالف الدولي”، بينهم 2500 جندي أميركي لمحاربة تنظيم (داعش) في البلاد.

على صعيد آخر؛ أوصت “لجنة الأمن والدفاع” النيابية، يوم الإثنين، بإجراء تغييرات للمسؤولين الأمنيين في المناطق التي شهدت خروقات، فيما أشارت إلى أنها شخصت ضعفًا استخباريًا في المناطق المستهدفة من قبل (داعش).


وقال عضو اللجنة النائب، “كاطع الركابي”، في حديث صحفي ان “لجنة الأمن والدفاع؛ شخصت وجود ضعف استخباري في كل المناطق، وخصوصًا التي استهدفها (داعش)، سواء في بغداد أو المحافظات، وهذا ناتج عن عدم متابعة القيادات الأمنية لقطعاتهم وأفرادهم”.


وأضاف، أن: “لجنة الأمن والدفاع؛ استضافت المسؤولين الأمنيين في وزراتي: الدفاع والداخلية، من الوزراء والمسؤولين والمديرين العامين والاستخبارات والأمن الوطني؛ لبحث أسباب ضعف الجهد الاستخباري”، مؤكدًا أن: “الخروقات الأخيرة تتطلب مساءلة المسؤولين وتغييرهم في بعض المناطق”.

وشدد “الركابي”؛ على أن: “لجنة الأمن والدفاع، ولمرات عديدة، رفعت توصياتها إلى القيادات الأمنية وحذرنا ووضعنا أيدينا على بعض المناطق المهمة، التي يجب أن تكون هناك فاعلية فيها في الجهد الاستخباري لمنع تكرار الخروقات”.
من جانبها؛ أعلنت “واشنطن”، الإثنين، أنها ستفعل كل ما بوسعها للحفاظ على حياة جنودها، مطالبة، الحكومة العراقية، بكشف مطلقي صواريخ (الكاتيوشا).


ونقلت (سكاي نيوز عربية)، عن “وزارة الدفاع” الأميركية، (البنتاغون): “سنفعل كل ما بوسعنا لحماية قواتنا في العراق”.


وعن إطلاق الصواريخ على القواعد التي يتواجد بداخلها عناصر تابعة لـ”التحالف الدولي”، في “العراق”، شدد (البنتاغون) على: “أنه يجب على حكومة بغداد؛ تحديد الجهة المسؤولة عن قصف قاعدة (بلد) الجوية”.


وسقطت صواريخ نوع (كاتيوشا)، على قاعدة (بلد) الجوية، إحدى أهم القواعد العسكرية، في “العراق”، وفيما أكد آمر القاعدة أن القصف لم يُسفر عن خسائر، أشار المتحدث باسم “وزارة الدفاع” الأميركية، (البنتاغون)، إلى عدم وجود قوات أميركية أو دولية فيها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة