28 Jan
28Jan

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع وعد القدو، عن عمليات فساد كبيرة تحدث في السيطرات الأمنية بين المحافظات، مؤكدًا أن قيادة العمليات المشتركة أهملت كتابًا موجهًا من مجلس النواب بخصوص الجباية غير الشرعية في السيطرات الرئيسية.


وقال القدو في حيدث له إن “لجنة الامن والدفاع النيابية سبق وأن وجهت كتابًا إلى قيادة العمليات المشتركة بضرورة إعادة النظر في انتشار السيطرات بين محافظتي نينوى وبغداد وبين محافظتي أربيل وبغداد باعتبار أن هذه السيطرات أصبحت مرتعًا للفاسدين ومكانًا للجباية غير الشرعية، لكن قيادة العمليات المشتركة أهملت الكتاب ولم تتخذ أية إجراءات”.


وطالب القدو “برفع السيطرات الزائدة والإبقاء على النقاط الأمنية في مداخل المحافظات”، منوهًا إلى أن “البعض منها أصبح يؤثر على المواطنين من خلال أخذ إتاوات وابتزاز السائقين، وأصبحت قيمة إضافية على أسعار السلع”.

وبيّن عضو لجنة الأمن النيابية أن “هذه السيطرات تُباع وتُشترى من قبل بعض الضباط بمبالغ مالية طائلة”، كاشفًا عن “سيطرة أكثر من 20 جهة على تلك السيطرات الأمنية، مما جعلها تصبح مكانًا للفوضى والمشاكل والضحية الوحيدة من هذه الظاهرة هو المواطن البسيط”.


ودعا إلى “تفعيل الجهد الاستخباراتي والاعتماد على المعلومات الدقيقة، بدلًا من نشر السيطرات الأمنية على طول الطريق، خاصة وأنها أصبحت دكاكين لابتزاز المواطنين وأخذ أموال بصورة غير قانونية من أصحاب مركبات نقل البضائع”.


وأشار القدو إلى أن “لجنة الأمن والدفاع ستقدم جميع الأدلة للقائد العام للقوات المسلحة للتحرك بشأن هذه الظاهرة”، مؤكدًا أنه “يمتلك مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية توثق عمليات الابتزاز التي تقوم بها تلك السيطرات الأمنية”.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة