07 Aug
07Aug

في بطولة العالم للفورمولا 1، هناك مجموعة كبيرة من العقوبات التي يحصل عليها أي سائق يخالف القوانين. هذا النظام يشجع الفرق على الالتزام باللوائح، كما أنه يشجع السائقين على عدم ارتكاب الاخطاء مثل تجاهل الأعلام أو القيادة بشكل خطير.
ما هي العقوبات الموجودة في الفورمولا 1؟
الحكام لديهم مجموعة من العقوبات في ترسانتهم لاستخدامها طوال سباق نهاية الأسبوع. إذا قام فريق باستبدال أجزاء معينة من السيارات خارج الحدود المسموح بها، فسيتم معاقبته من خلال ارجاع السائق لعدد من المراكز على شبكة الانطلاق. يمكن أن تؤدي الانتهاكات الأخرى للوائح إلى مجموعة واسعة من العواقب، بما في ذلك غرامات تصل إلى 100 مليون دولار. هذا ويمكن توبيخ السائق مرتين لارتكابه اخطاءً بسيطة من دون أي عقوبة. عادةً ما يتم التحقيق في انتهاكات القواعد الواضحة بعد نهاية السباق.
أما خلال مجريات السباق، واعتمادًا على شدة الحادث الذي يتسبب به أي سائث، فيكون للحكام مجموعة العقوبات الرئيسية مثل: عقوبات خمس أو عشر ثوان، وهنا يجب على السائق التوقف في منطقة الحظائر لإحدى المدتين المذكورتين، إما أن يحصل على جزاء وفي هذه الحالة سيتوجب على السائق الدخول إلى منطقة الصيانة والقيادة مباشرة بسرعة محدودة من دون توقف.
إذا لم يستجب السائق في الوقت المناسب أو إذا عمل الفريق على السيارة عندما لا يُفترض بأعضائه القيام بذلك، فقد يتم استبعاد السائق من السباق. هذا ويمكن للحكام أن يختاروا تنفيذ أي عقوبة يرونها مناسبة. تتراوح هذه العقوبات من توبيخ بسيط لارتكاب مخالفة إلى تنحية السائق عن السباق أو تعليق مشاركته في سباقات اخرى.
من النادر جدًا أن يتم حظر سائق من المشاركة في السباق. في السنوات الأربعين الماضية، كان بعض الحالات أبرزها:
نايجل مانسيل، لتجاهله العلم الأبيض في سباق البرتغال من العام 1989ميكا هاكينين بسبب تصادمه مع روبنز باريكيلو في سباق بريطانيا من العام 1994مايكل شوماخر وقد منع من السباقين لتجاهله العقوبات أثناء سباق بريطانيا من العام 1994إيدي إيرفين وقد مُنع من ثلاث سباقات لتسببه في تحطم أربع سيارات في سباق البرازيل من العام 1994كيف يتم تحديد العقوبات؟
يتضمن إجراء التدقيق مراقبة استخدام أجزاء معينة من السيارات وأي فريق يغير هذه الأجزاء بما يتجاوز الرقم المسموح به يجب أن يخبر الحكام كما وسيتعرض لبعض العقوبات.
تخضع الجائزة الكبرى للتدقيق المستمر من مدير السباق والحكام، في محاولة لتحديد أي أمر قد ينتهك القواعد. هذا وتتم إحالة أي انتهاك محتمل إلى مدير السباق والحكام للمراجعة. إذا قرروا التحقيق، يُصار إلى اتخاذ القرار في أسرع وقت ممكن، كما ولا يتم معاقبة السائقين إلا إذا تم إلقاء اللوم عليهم كليًا.
إضافة إلى ما ذكرنا، قد يتعرض السائق إلى حذف موسمه بأكمله إذا أثّر على تصرفه على المنافسة وعلى النتيجة النهائية مثلما حصل مع مايكل شوماخر في العام 1997 عندما اصطدم قصداً بسائق فريق ويليامز جاك فيلنوف.
ما هي العقوبات التي تحصل عليها الفرق لاستخدام قطع غيار جديدة؟

للحفاظ على انخفاض التكاليف، تم تقييد عدد علب التروس ووحدات الطاقة التي يمكن استخدامها في موسم ما.
يجب على السائقين استخدام نفس علبة التروس للتدريب النهائي والتأهل والتسابق في ستة أحداث متتالية. إذا قاموا بتغيير القيربوكس، فسيحصلون على عقوبة تأخير لخمسة مراكز على شبكة الانطلاق.
تعد وحدات الطاقة أكثر تعقيدًا، حيث لا يسمح لكل سائق بأكثر من ثلاثة محركات في الموسم، وثلاثة شواحن توربينية، وثلاث مولداتMGU-H ، وثلاث وحداتMGU-K ، ومخزنين للطاقة، واثنين من إلكترونيات التحكم وثماني مجموعات من أنظمة العادم في الموسم.
إذا تم استخدام أكثر من العدد المنصوص عليه، فستكون العقوبة التأخير لعشرة مراكز على شبكة الانطلاقإذا قام السائق بتغيير هيكل السيارة في أي وقت بعد التمرين الثالث، فيجب عليه بدء السباق من منصة الصيانةأما ولو تمت معاقبة أكثر من سائق واحد في نفس الجائزة الكبرى، فسيتم إعطاء الأفضلية للفريق الذي أبلغ المندوب الفني أولاًماذا عن عقوبات الإطارات؟
يجب على جميع السائقين المؤهلين في المراكز العشرة الأولى أن يبدأوا السباق بالإطارات التي استخدموها لتحديد أسرع وقت لهم في الربع الثاني من التجارب التأهيلية ما لم يختاروا البدء من منصة الصيانة وإلا فسيحصلون على عقوبة مدتها تأخير عشر ثوانٍ في نهاية السباق.
في السباق، أي سائق يستخدم مجموعة من الإطارات بمواصفات مختلفة أو مجموعة لم يتم تخصيصها له في الأصل، سيحصل على عقوبة توقف في منطقة الصيانة لمدة عشر ثوانٍ إذا لم يتم تصحيح المشكلة خلال ثلاث لفات. حدث هذا بالفعل لفريق مرسيدس في حلبة الصخير في عام 2020، عندما حصل السائق جورج راسل على الإطارات الأمامية لفالتري بوتاس. لكن بدلاً من العقوبة، اختار المضيفون منح الفريق غرامة قدرها 20 ألف يورو.
كيف يتم معاقبة الانطلاقات الخاطئة؟
السيارات مزودة بأجهزة من شأنها ان تكشف أي حركة قبل أن تنطفئ الإنارة الحمراء - وأي بداية خاطئة يعاقب عليها السائق بغرامة خمس أو عشر ثوانٍ اعتمادًا على الميزة المكتسبة.
أما منصة الصيانة فهي المكان الوحيد على مضمار السباق حيث يوجد حد للسرعة! يتم ضبطه على 80 كلم/ الساعة، وعلى الرغم من وجود زر محدد إلكتروني خاص في السيارة، فغالباً ما يتجاوزه السائقون عن طريق الخطأ. في هذه الحالة، يتم تغريم السائقين بعقوبة مدتها 10 ثوانٍ في نهاية السباق، أو بالتوقف لـ 10 ثوانٍ في محطة الصيانة.
نقاط جزاء السائق
تأتي معظم العقوبات ، بغض النظر عن مستوى الخطورة ، مصحوبة بنقاط ترخيص مرفقة تستمر لمدة 12 شهرًا قبل إزالتها. حتى الآن، لم يجمع أي سائق ما يكفي من النقاط لإصدار أي حظر على الرغم من اقتراب سيباستيان فيتيل ورومان جروجيان من هذا الأمر.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة