23 Mar
23Mar

كشفت شركة نفيديا، خلال مؤتمرها السنوي GTC 2024، عن مجموعة متنوعة من الأدوات والمنتجات الجديدة التي تعزز من خلالها تواجدها في سباق المحموم داخل سوق الذكاء الاصطناعي.

خطف الجيل الجديد من شرائح BlackWell الجديدة للذكاء الاصطناعي الأضواء خلال المؤتمر، حيث قدمت الشركة شريحتين ضمن العائلة الجديدة وهما B200 GPU والشريحة الفائقة GB200.أوضحت الشركة أن شريحة B200 GPU ستكون قادرة على إنجاز مهام بمعدل 20 بيتافلوب في الثانية الواحدة، وذلك اعتماداً على معماريتها المتطورة والمكونة من 208 مليار ترانزسيتور.

أما الشريحة الفائقة GB200، أو كما أسمتها نفيديا "Superchip"، فتأتي بأداء أسرع وأعلى بمعدل 30 ضعفاً مقارنة بشريحة نفيديا H100، كما توفر على مستوى استهلاك الطاقة وتكاليف التشغيل بمعدل 25 ضعفاً.

كفاءة غير مسبوقة

وذكرت نفيديا أن تدريب نموذج ذكاء اصطناعي مكون من 1.8 مليار متغير كان يتطلب سابقاً استخدام حاسوب خارق يتضمن 8000 شريحة من شرائح نفيديا Hopper GPU، مع استهلاك 15 ميجاوات من الطاقة، لكن مع الشريحة الجديدة سيتحتاج الأمر إلى 2000 شريحة فقط من الجيل الجديد BlackWell مع استهلاك 4 ميجاوات فقط.

وعلى مستوى تدريب نموذج GPT-3 اللغوي الضخم المكون من 175 مليار متغير، سيرفع استخدام شريحة GB200 الأداء بمعدل 7 أضعاف شريحة H100، إلى جانب مضاعفة سرعة التدريب بمعدل 4 مرات.


وأعلنت نفيديا أن عائلة شرائحها الجديدة تتميز بمكونين عن الجيل السابق، الأول هو حصولها على الجيل الثاني من "محرك المتحولات Transformer Engine" الذي يقدم أداء مضاعفاً على مستوى قدرة المعالجة وسعة نقل البيانات وحجم نماذج الذكاء الاصطناعي القادر على تدريبها وتشغيلها.

أما الفارق الثاني فيظهر عند ربط عدد من شرائح "بلاك ويل" معاً في حاسوب خارق، فإن إصدار مُحدث من خدمة NVLink تسمح بتنسيق عملية تشغيل حتى 576 بطاقة رسوميات معاً، بمعدل نقل بيانات ثنائي الاتجاه يصل إلى 1.8 تيرابايت في الثانية الواحدة.


كذلك عرضت نفيديا حلولاً للشركات في صورة وحدات مجهزة بعدد ضخم من بطاقات رسومياتها الأحدث، مثل منصة GB200 NVL72 الحاسوبية، التي تتضمن 36 بطاقة معالجة بيانات و72 بطاقة معالجة رسوميات، ما يقدم 720 بيتافلوب في الثانية الواحدة لعمليات تدريب النماذج الذكية.

الشركة، التي تستحوذ على 90% من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي العالمي، أكدت أن أحد منصاتها الخارقة للشركات تقدم أداء كافياً لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي يتضمن حتى 27 تريليون متغير، ولإدراك مدى ضخامة حجم النموذج، فإن نموذج GPT-4، الأكثر تطوراً والمقدم من شركة OpenAI، يتضمن 1.7 تريليون متغير فقط.

وأشارت نفيديا إلى أن شركات مايكروسوفت وأمازون وجوجل وأوراكل بالفعل تخطط لتقديم منصتها الجديدة NVL72 ضمن خدماتها السحابية لعملائها خلال الفترة المقبلة.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة