21 Oct
21Oct

تشهد فعاليات الدورة الـ 7 من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، الذي ينطلق في مصر الخميس المقبل حتى الأول من نوفمبر، احتفاء خاصا بالسينما الفلسطينية عبر عرض العديد من الأفلام التي تتنوع بين الروائي والوثائقي وبين القصير والطويل. وتسيطر القصص الإنسانية على تلك الأفلام بحيث تبدو قاسما مشتركا بين معظمها، كما يخوض بعضها في ثنايا الماضي والذاكرة من خلال الحنين إلى حقب زمنية كانت تتسم بالسلام والهناء، في حين تطل المشاكل الاجتماعية برأسها في بعض التجارب متجاوزة حديث المأساة الجماعية والصراعات السياسية. 

وكان لافتا أن المهرجان استحدث برنامجا جديدا هذه الدورة يحمل عنوان "نافذة على فلسطين" ويضم  6 أفلام هي "أندر"، وثائقي قصير، إخراج كمال الجعفري، و"خالد ونعمة"، روائي قصير، إخراج سهيل دحدل، "فيلم قصير عن الأطفال"، روائي قصير، إخراج إبراهيم حنضل، "المخدوعون"، روائي طويل، إخراج توفيق صالح، "المفتاح"، روائي قصير، إخراج ركان مياسي، "مقلوبة"، روائي قصير، إخراج مايك الشريف. ويتميز "فيلم قصير عن الأطفال" ليس فقط بسبب اسمه غير التقليدي، ولكن لقصته التي تروي حالة إنسانية مرهفة لعدد من الأطفال يهربون من أحد مخيمات اللجوء دون علم ذويهم حتى يروا البحر لأول مرة.

 وفي فيلم "مقلوبة" يتصاعد التشويق والترقب على وقع زيارة غامضة تقوم بها "ليلى"، ضابطة إيقاع فلسطينية أمريكية، إلى جدتها في ليلة عاصفة، وسرعان ما يتضح أن لها أهدافا أخرى.وفي "خالد ونعمة" يرصد الشريط السينمائي بلغة شاعرية تفاصيل علاقة مرهفة واستثنائية تجمع بين الطفل خالد وعنزته نعمة وكيف يخوضان مغامرة من أجل الآخرين.  وخارج برنامج "نافذة على فلسطين"، تتطرق أفلام فلسطينية أخرى لقضايا وهموم متشعبة منها الفيلم الروائي الطويل "شكرا لأنك تحلم معنا"، الذي يحكي قصة شقيقتين تخوضان صراعا ضد شقيقهما نتيجة عادات اجتماعية غير عادلة في الميراث.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة