07 Aug
07Aug

يسجّل نجوم مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي حضوراً قوياً وثورة بارزة في السنوات الأخيرة، ولم يعُد الأمر يقتصر على المقاطع العفوية وكل ما يتعلق بالروتين اليومي وأسلوب الحياة والحصول على ملايين الإعجابات والتعليقات عبر صفحاتهم، بل بات الكثير من الأسماء أساسياً في مجال الإعلانات والسيطرة على الرأي العام من خلال التريندات المختلفة في مجالات عدة. ورغم أن هذه الظاهرة ليست وليدة الصدفة ولم تحدث بسرعة، بل هي ثمرة سنوات من تطور تطبيقات السوشيال ميديا وربطها بكل ما هو ترويجي واستهلاكي، فقد أدت إلى ظهور العديد من الوجوه المتألقة وغير الاعتيادية القادرة على اكتساح كل شيء.

تُعدّ مواقع التواصل الاجتماعي منصّات جاهزة للإعلانات السريعة من خلال نجومها من مختلف الأعمار، حيث زادت قدرتهم على تسويق أي منتَج من خلال صورهم على تطبيق "إنستغرام"، أو مقاطعهم على "سناب شات" و"تيك توك". وبالفعل بات وجودهم في أي إعلان عامل جذب لعدد كبير من المشاهدين، لخدمة العملية التسويقية الأكبر للمنتجات، وكل ذلك مقابل ربح مالي يختلف من صاحب محتوى إلى آخر، ليس بحسب تحصيله العلمي أو خبرته في العمل، بل بعد مراقبة عدد متابعي هذا النجم الجديد ونِسب مشاهدات مقاطعه.
شهرة في الصغر ووجوه مطلوبة في المراهقة

يقدّم التوأم روان وريان فهمي من مواليد 2007 محتوى ترفيهياً خفيفاً منذ عام 2016. بدأ التوأم في سنّ صغيرة وكبُرتا على "يوتيوب" مع عدد من المتابعين يتخطّى الـ 10 ملايين. ويستغل التوأم الشهرة التي حصلتا عليها في البداية بمجهود من والديهما، إلى أن أصبحتا من الوجوه المحبوبة والمطلوبة للترويج لبعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، إضافة إلى استعراض ماركات عالمية من الأحذية والملابس والتسويق لها في قالب طريف يجذب المشاهدين.كذلك تمكّنت المدوّنة اليمنية آياتي من جذب ملايين الأطفال والمراهقين إلى محتوى قناتها الحيوي والحماسي من خلال التسوّق واختيار كل ما هو غريب، وتطبيق التريندات بقالب مضحك مع تجارب السفر المتنوعة، وهو ما جعلها من الوجوه المهمة للترويج لبعض الشركات والتطبيقات عبر صفحاتها في السوشيال ميديا، ومرجعاً لمتابعيها الذين يزيدون عن 7.5 ملايين شخص من مختلف دول العالم، وتمكّنت الشابة الأردنية من جذب أكثر من 3 ملايين مُشاهد بفيديوهاتها.


أبو فَلَّة... محتوى خفيف يجذب الملايينوعلى الرغم من أن سنّه لا تتعدّى الـ25عاماً، تمكّن اليوتيوبر الكويتي حسن سليمان المشهور بلقب "أبو فَلَّة" Abo Flah وهو في سنّ الـ17 من ابتكار محتوى ترفيهي جاذب ومقاطع متخصّصة في الألعاب، ونجح خلال 8 سنوات في اختطاف قلوب وأسر عقول 40.3 مليون متابع على "يوتيوب" فقط، وهو ما يجعله من صانعي المحتوى المميّزين الذين يقدّمون الإعلانات ويروّجون للكثير من الألعاب التكنولوجية والتطبيقات ومنتجات لشركات محلية وعربية وعالمية، بطريقته العفوية وأسلوبه الجاذب الذي لا يُضاهى.


صانعات المحتوى وموضة حفلات الزفاف

لقد بات الاستعراض والبذخ خلال حفلات الخطوبة والزفاف من الأمور الأساسية التي يعتمد عليها مشاهير السوشيال ميديا خلال ارتباطاتهم في السنوات الأخيرة. وتشهد تلك الاحتفالات رونقاً خاصاً، وغالباً ما يكون عبارة عن إعلانات لشركات ضيافة وخدمات مختلفة. وكان آخرهم اليوتيوبر Noor Stars التي تلقت خاتم خطوبة فخماً من الألماس من خطيبها الخليجي كريم الشريف، وتمّ ذلك في حفل ضخم أمام برج خليفة في دبي، وتميّزت الأجواء بالفخامة والرقي.

ونفّذت السورية نارين بيوتي الخطّة نفسها خلال حفل خطوبتها، حيث أعلنت عن ارتباطها برجل الأعمال رامي إلياس بطريقة فنية، وتمكّنت بدقائق معدودة من الترويج للكثير من الشركات العاملة في مجال تنظيم الحفلات والإضاءة والورود في دبي، مستغلّين حفل طلب يدها الباذج الذي تم تجهيزه للشابة التي يتابعها أكثر من 14.7 مليون شخص على "يوتيوب" فقط، وشغلت نارين بعدها وسائل الإعلام وتصدّرت "التريند" على السوشيال ميديا لفترة من الوقت، وتمكّنت بفضل حديثها مع متابعيها من الترويج للكثير من الشركات بطريقة ذكية، وباتت مرجعاً مطلوباً للبحث عنه عبر "إنستغرام".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة