15 Jul
15Jul

تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين (15 تموز 2024) مع ارتفاع الدولار وسط حالة من عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة في أعقاب الهجوم على المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترمب، بينما يتطلع المستثمرون إلى التقدم في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتاً بما يعادل 0.7 بالمائة إلى 84.48 دولاراً للبرميل، بعد أن أغلقت منخفضة 37 سنتاً يوم الجمعة.


كما سجل الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 81.65 دولاراً للبرميل، بانخفاض 56 سنتاً أو 0.7 بالمائة.


ارتفع الدولار يوم الاثنين بينما تراجعت العقود الآجلة للسندات الأميركية مع مراهنة المستثمرين على أن الهجوم على ترمب سيجعل فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة أكثر ترجيحاً.


يميل ارتفاع الدولار إلى انخفاض أسعار النفط حيث يتعين على المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى دفع المزيد مقابل النفط الخام المقوم بالدولار.


في الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت أكثر من 1.7% بعد أربعة أسابيع من المكاسب، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.1%، إذ عارض ضعف الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد في العالم، الاستهلاك الصيفي القوي في الولايات المتحدة.


وانخفضت واردات الصين من النفط الخام 2.3% في النصف الأول من العام الجاري إلى 11.05 مليون برميل يومياً وسط طلب مخيب للآمال على الوقود وقيام مصافي تكرير مستقلة بخفض الإنتاج بسبب ضعف هوامش الربح.


ومن المتوقع أن تصدر البلاد بيانات يوم الاثنين تظهر أن اقتصادها من المحتمل أن يتباطأ في الربع الثاني حيث أثر الانكماش العقاري الذي طال أمده وانعدام الأمن الوظيفي على الطلب المحلي، مما يبقي التوقعات على قيد الحياة بأن بكين ستحتاج إلى إطلاق المزيد من التحفيز.
في الشرق الأوسط، توقفت المحادثات بشأن إنهاء الصراع في غزة بين إسرائيل وحماس يوم السبت بعد ثلاثة أيام، على الرغم من أن مسؤولاً في حماس قال يوم الأحد أن الحركة لم تنسحب من المناقشات. 


وفي الوقت نفسه أدى هجوم إسرائيلي استهدف القائد العسكري للجماعة إلى مقتل 90 شخصاً يوم السبت.


وقد أدت حالة عدم اليقين المحيطة بالوضع المتقلب إلى إبقاء العلاوة الجيوسياسية في أسعار النفط مرتفعة.


انخفض عدد منصات النفط النشطة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بمقدار منصة واحدة إلى 478 منصة الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول 2021، حسبما ذكرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز (BKR.O)، التي تفتح علامة تبويب جديدة يوم الجمعة.
ومع ذلك، فإن أسواق النفط مدعومة على نطاق واسع بتخفيضات الإمدادات من أوبك +، حيث تقول وزارة النفط العراقية إنها ستعوض أي فائض في إنتاج النفط منذ بداية عام 2024.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة