14 Sep
14Sep

أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم السبت، بأن العراق تقدم سريعاً بنظام التحول الرقمي والملايين يستخدمون البطاقات المصرفية والإلكترونية.وقال العلاق، في كلمة له خلال مؤتمر الدفع الإلكتروني، إن "العراق يركز دائما على التعاون مع صندوق النقد العربي"، لافتا إلى أن "حراك التحول الرقمي في العراق وخاصة التحول بالجانب الاقتصادي والمالي يشكل اهمية للحكومة والبنك المركزي".


وأضاف، أن "التحول مفروض لتحقيق اهداف كثيرة تتعلق بالاستقرار الاقتصادي والمالي، وهناك حراك لتعزيز التحول الرقمي والذي يمثل القطاع المصرفي والمالي دورا مهما بهذا الجانب".


وبين العلاق، أن "التقدم بالتحول الرقمي يتعلق بالظروف والبيئة العراقية والتي تتضمن الكثير من التحديات"، مردفا، أن "العراق بدأ متاخرا بنظام التحول الرقمي ولكنه يتقدم بشكل سريع والارقام تبين ذاك جيداً".
وأكد، أن "ملايين الأشخاص بدأوا يستخدمون البطاقات المصرفية والإلكترونية ووفرنا قواعد لانطلاق الدفع الالكتروني في العراق".


وأوضح، أن "الدفع الالكتروني لا يتعلق بالاموال فقط بل يتضمن وجود ثقافة مهمة في البلاد، والقواعد المرجوة تتوفر بافضل درجاتها وبظل الاسناد الحكومي الكبير فان التقدم بهذا المجال سيكون ممكناً".
وأشار إلى، أن "كل الجهود والأطراف المعنية بموضوع الدفع الإلكتروني تعمل على تطويره، وان المؤسسات الحكومية لابد ان تكون رائدة بتطبيق الدفع الالكتروني في العراق وهذا ما حصل فعلاً".


وأكمل بالقول: "هناك إسناد من الجهة التشريعية لخطوات الحكومة بشأن الدفع الالكتروني في العراق، ونعمل على مواكبة التطورات الكبيرة وهناك تواصل مع جهات عديدة داخلية وخارجية تخص الدفع الالكتروني".
وقال العلاق، إن "الكادر العراقي يتميز بالقدرة على التكيف والتطور بشكل كبير جداً، ووقفنا على قدرات هائلة بمجال الدفع الالكتروني".


وكشف بأن "البنك المركزي لديه عقوداً مهمة مع شركات متخصصة دولياً ويستقبل افضل انواع البرامج التي تقدم دعما لاسناد وتطوير بعض التطبيقات"، مردفا: "لدينا تعاونا مع جهات دولية مهمة مثل صندوق النقد الدولي، وصندوق النقد العربي بالاضافة الى العديد من الشركات".



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة