03 Sep
03Sep

استقر المنفذ البحري العراقي لتصدير النفط على نحو يصل إلى 3 ملايين و300 ألف برميل يومياً، فيما تعمل الحكومة على تفعيل ملف إنشاء أول جزيرة اصطناعية للتصدير.

وقال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم الشحماني في حديث، إن "العراق يحثُّ الخطى لإنشاء واحدة من كبريات الجزر الصناعية في المياه الإقليمية للتصدير، ما سيضعنا في محور البلدان البحرية المنتجة للنفط والغاز، مع زيادة مسطَّحات صيد الأسماك في مساحات كبيرة مفتوحة على المياه الدولية". 

ومع أنَّ فكرة إنشاء جزيرة لتصدير النفط طُرحت سابقاً كفكرة، إلّا أنَّ الحكومة الحاليَّة مصمِّمة على الارتقاء بالاقتصاد العراقي وإنجاز ما عجزت عنه الحكومات السابقة. 

وكشف الشحماني عن "السعي لمناقشة مجموعة شركات عالمية لتنفيذ خطوط بحرية جديدة بطاقات مختلفة لنقل الخام من مستودعات شبة جزيرة الفاو النفطية إلى المنصّات وميناء البصرة النفطي ضمن خطط زيادة الإنتاج إلى 7 ملايين برميل يومياً في السنوات القادمة، بمشروعات خطوط أنابيب النفط -المقترحة وتحت الإنشاء- تصل إلى 3.83 ألف كيلومتراً". 

وأوضح الشحماني، أن مشروع خط أنبوب النفط " بصرة - حديثة " سيزود المصافي والمحافظات الشمالية بكامل احتياجاتها النفطية البالغة مليوناً و500 ألف برميل يومي قياسي"، مضيفاً أنه "سيتيح إقامة مناطق لوجستية وصناعات بتروكيميائية، وتوفير فرص عمل، سيما بعد تراجع منظومة الخط  الاستراتيجي حالياً إلى طاقات لا تلبِّي سوى  60 بالمئة من الاحتياجات للخام". 

وتابع الشحماني، أن "خط حديثة بصرة أكبر خط نفطي في البلاد بطول 680 كيلومتراً، وبكلفة أكثر من 4 مليارات دولار ويشتمل على إقامة مستودع في البصرة، ومجموعة محطات ضخّ تقوية في المثنى والنجف والأنبار وحديثة بطاقة 2 مليون برميل يومي قياسي"، مبيناً أن "معبر نقل النفط من البصرة والمحافظات الجنوبية أهدافه تأمين نقل البترول إلى المصافي في محافظات كربلاء والمثنى والديوانية والأنبار وكذلك إلى المسيب والدورة والمناطق الوسطى، وهو الأمر الذي يأتي بالتزامن مع تأمين التزامات حكومية بمصافٍ جديدة".

ولفت المدير العام، إلى أن "معدل صادرات الخام من حقول البصرة وميسان بلغ 3 ملايين و300 ألف برميل يومياً عبر موانئ الفاو النفطي في أب الجاري فضلاً عن الطلب المحلي على النفط وتأمين احتياجات المصافي اليومية". 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة