04 Oct
04Oct

صرح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي بأن بلاده من خلال مشروع توسعة حقل الشمال تتطلع لزيادة إنتاجها من الغاز المسال، واصفا المشروع بالأكبر في تاريخ هذه الصناعة. 

وقال الكعبي، وهو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، في مقطع فيديو تعريفي عن المشروع: "بدأت فكرة المشروع في 2016، ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع لتطوير الغاز الطبيعي المسال في تاريخ صناعة الغاز. 

الجدير بالذكر أن هذا المشروع أقبلنا عليه كقطر للطاقة بدون أي شركاء من الخارج، وكلنا ثقة بالكوادر الموجودة من القطرين والوافدين لإنجاز هذا المشروع".

وتابع قائلا: "طبعا بعد أن مضينا في المشروع  وبعد ترسية العقود الأولية قمنا بدعوة نخبة مختارة من الشركاء للدخول معنا كشركاء في المشروع". 

وأشار وزير الدولة لشؤون الطاقة إلى أن مشروع توسعة حقل الشمال جزء لا يتجزأ من الخطة الوطنية في قطر 2030.

ويهدف المشروع لزيادة إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2026، وتسعى قطر من خلال المشروع الريادة في سوق الغاز العالمية 

المشروع سيرفع إنتاج قطر من الغاز المسال بواقع 48 مليون طن سنويا وقال نافذ بسيسو الرئيس التنفيذي لمجموعة المشاريع الرئيسية "لقطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال" إن "مشروع توسعة حقل الشمال هو عبارة عن سلسلة متكاملة تماما من الآبار والمرافق البحرية والبرية وصولا إلى الأرصفة البحرية وعمليات الشحن، وعلى صعيد المواقع البرية نقوم ببناء 6 خطوط ضخمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 8 ملايين طن سنويا".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة