14 Feb
14Feb

تجتمع اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، مع ممثلي جمعية المصارف الأهلية العراقية والمصارف التي أدرجت ضمن قائمة العقوبات الأميركية.

وقال عضو لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية، سوران عمر، ، إن "الاجتماع سيناقش المشاكل والعقبات التي تعاني منها المصارف الأهلية في العراق والعقوبات التي تفرض عليها من جانب الولايات المتحدة الأميركية".

وكان البنك المركزي العراقي قد أعلن في مطلع هذا الشهر قائمة جديدة بالمصارف التي ستحرم من التعامل بالدولار، وضمت القائمة أسماء ثمانية مصارف لم تكن في القائمة سابقا.وقبل ذلك بأسبوع، زار العراق نائب وزير الخزانة الأمريكية لشؤون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، برايان نيلسن، واجتمع مع مسؤولين عراقيين.

المصارف الثمانية الجديدة التي حرمت من التعامل بالدولار هي: المصرف الآشوري للاستثمار، مصرف الاستثمار العراقي، مصرف الاتحاد العراقي، مصرف كوردستان الإسلامي الدولي، مصرف الهدى، مصرف الجنوب الإسلامي، المصرف الإسلمي العربي، ومصرف حمورابي التجاري.

وأعلن متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية: "نثني على إجراءات البنك المركزي العراقي لحماية النظام المالي العراقي من سوء الاستخدام، والتي أدت إلى تمكين المصارف القانونية العراقية من التعاطي مع المؤسسات المالية الدولية".

وفي تموز 2023، حرم البنك المركزي العراقي بناء على طلب المسؤولين الأميركيين 14 مصرفا عراقيا من التعامل بالدولار.وأعلن البنك المركزي العراقي أن المصارف التي تحرم من التعامل بالدولار تستطيع التعامل بالعملات الأخرى.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة