25 Feb
25Feb

بين الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، اليوم الأحد، تاثيرالدفع الإلكتروني على الاقتصاد العراقي، فيما أكد وجود خطوات حكومية متسارعة بهذا الشأن، أشار إلى ملف مكافحة الفساد.

وقال المشهداني، في حديث متلفز  إن "هناك خطوات، حكومية متسارعة بشأن الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي لا سيما عندما أجبرت مؤسسات الدولة على أن يكون دفع المستحقات بطرق الدفع الإلكتروني"، مشيرا إلى "ضرورة تعميم هذه الثقافة لدى الجمهور".

وأضاف، أن "الخطوات الحكومية خلال الأشهر الستة السابقة كانت جيدة، وربما تتسارع خلال الأيام المقبلة"، مبينا أن "هذا الموضوع لديه جانبان، أحدهما يعتمد على الحكومة والآخر حول الأفراد".

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن "هذه العملية ستساعد الأفراد على تبسيط طرق الدفع، والمكسب من الممكن أن يكون من خلال نقاط الخصم التي يستطيع أن يحققها".

أما بشأن الحكومة، بين المشهداني، أن "عملية الدفع الإلكتروني ستسهم للحكومة بسحب الكتلة النقدية الموجودة لدى الجمهور، في الوقت الذي يتواجد أكثر من 90 تريليونا دينارا خارج الجهاز المصرفي"، مؤكدا أن "هذه المبالغ لو كانت مودعة نصفها لدى المصارف فليس هناك مشكلة بتمويل عجز الموازنة، أو الاقتراض من الخارج".

وأكد، أن "عمليات مكافحة الفساد من خلال التحول الرقمي تعتبر أولوية ثانوية في التطبيق الإلكتروني؛ لأن عملية الفساد موجودة"، لافتا إلى أن "الموظف الذي يقبل الرشوة بالدفع اليدوي، فمن الطبيعي أن يقبل الرشوة بالدفع الإلكتروني".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة