24 May
24May

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، الأربعاء، إنها واثقة في أن الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد الديون.
وقالت جورجيفا خلال منتدى قطر الاقتصادي الذي نظمته بلومبرغ "يخبرنا التاريخ أن الولايات المتحدة ستصارع فكرة التخلف عن السداد (...) ولكنها تتوصل للحل في اللحظة الأخيرة، ولدي ثقة في أننا سنرى ذلك مجددا".وأضافت أنها تأمل في أن تغلب الحكمة.
وانتهت مناقشات أجراها الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، الاثنين، دون التوصل لاتفاق حول كيفية رفع سقف دين الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار.
وسعى الرئيس الديمقراطي والسياسي الجمهوري الأبرز في الكونغرس جاهدين من أجل إحراز تقدم للتوصل لاتفاق، وضغط مكارثي على البيت الأبيض للموافقة على تخفيضات للإنفاق في الميزانية الاتحادية، اعتبرها بايدن "قاسية".
ودعا بايدن في المقابل لفرض ضرائب جديدة
ودعا بايدن في المقابل لفرض ضرائب جديدة على الأثرياء وهو ما يرفضه الجمهوريون.
وقال مكارثي للصحفيين بعد محادثات استمرت ساعة مع بايدن في المكتب البيضاوي "أشعر أننا أجرينا مناقشة مثمرة. (لكن) ليس لدينا اتفاق بعد". وأضاف أن مفاوضي الجانبين سيواصلون المشاورات.
ولم يعد أمام الجانبين سوى أيام فقط للتوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية، وإلا فإنها قد تتخلف بشكل غير مسبوق عن سداد الالتزامات. ويحذر خبراء من أن هذا السيناريو قد يؤدي إلى ركود اقتصادي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة