04 Sep
04Sep

اعتبر اقتصاديون ، ان العراق دخل مرحلة جديدة في تصنيف “وكالة ستاندرد آند بورز” من سندات الدرجة الاستثمارية إذا كان تصنيفها الائتماني من -B أو أعلى. اما السندات ذات التصنيف +B وأقل فهي من درجات المضاربة، وتصنف من السندات التي لا معنى لها”.

تصنيف ائتماني
وفي التفاصيل قالت وزارة المالية، ان العراق حافظ على تصنيفه الائتماني الصادر عن وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني .

وبحسب بيان للوزارة:” انه “في آخر تقرير صادر عن وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني “S&P”: العراق يحافظ على تصنيفه الائتماني عند B – / B مع نظرة مستقبلية مستقرة” مشيرة الى “الاستقرار المالي والاقتصادي في العراق”.

وبين، ان “التصنيف الجديد، يعكس سياسة الإصلاحات الاقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية، بالإضافة إلى المحافظة على مستوى احتياطيات العملة الأجنبية التي تفوق الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى نتيجة استقرار أسعار النفط الخام”.

ولفت البيان الى ان الوكالة رأت “إمكانية تحسين التصنيف الائتماني للعراق في حال ارتفاع معدل النمو الاقتصادي وتنوع الإيرادات المالية العامة للدولة النفطية وغير النفطية وزيادة حصة دخل الفرد من الدخل القومي واستمرار إجراءات إصلاح السياسة المالية والاقتصادية”.

سداد الديونووكالة ستاندرد آند،هي شركة تقوم بتعيين التصنيفات الائتمانية، والتي تحدد قدرة المدين على سداد الديون عن طريق سداد أصل الدين وفوائده في الوقت المناسب واحتمال التخلف عن السداد. قد تصنف الوكالة الجدارة الائتمانية لمصدري التزامات الدين، وأدوات الدين،وفي بعض الحالات، لمقدمي خدمة الدين الأساسي،ولكن ليس للمستهلكين الأفراد.

وتشتمل أدوات الدين المصنفة من قبل وكالات التصنيف الإئتماني على السندات الحكومية، وسندات الشركات، وشهادات الايداع، والسندات البلدية، والأسهم الممتازة، والأوراق المالية المضمونة، مثل الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري والتزامات الديون المضمونة.

قد تكون جهات إصدار الالتزامات أو الأوراق المالية شركات، أو كيانات ذات أغراض خاصة، أو حكومات ولاية أو محلية، أو منظمات غير ربحية، أو دول ذات سيادة، يسهل التصنيف الائتماني تداول الأوراق المالية في سوق ثانوي. إنه يؤثر على سعر الفائدة الذي تدفعه الورقة المالية، حيث تؤدي التصنيفات الأعلى إلى انخفاض أسعار الفائدة.

ويتم تصنيف المستهلكين الأفراد للجدارة الائتمانية ليس من قبل وكالات التصنيف الائتماني ولكن من قبل مكاتب الائتمان “وتسمى أيضًا وكالات الإبلاغ عن المستهلك أو الوكالات المرجعية للائتمان”، والتي تصدر الامتياز الاعتباري.اجتماعات تشاورية
وعن انفتاح العراق عربيا وجولات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني العربية وتأثيرها:” قال مدير مركز العراق للطاقة فرات الموسوي:” هذه الزيارة تأتي استكمالا للاجتماعات التشاورية الثلاثية بين “الاردن والعراق ومصر” السابقة ، ذلك ضمن اتفاقيات اقتصادية استراتيجية تهم الدول المجتمعة والتي سيكون لها انعكاسات ايجابية لاستقرار دول المنطقة .وذكر الموسوي لوكالة “عراق اوبزيرفر” ان الاجتماع جاء لمتابعة المشاريع التى سبق وان تم الاتفاق عليه، والذي تشمل مجالات تعاون استثمارية في الطاقة والاسكان والزراعة والاعمار.

واشار الى العراق يسعى لبحث أفق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز العلاقات على مختلف الصعد والمجالات، بما يصبّ في مصلحة الشعبين العراقي والتونسي.وتابع:”السوداني ومن خلال الوفد المشارك معه والذي يضم السادة وزراء الخارجية،النفط،الكهرباء، التخطيط،الإسكان والإعمار، دعوة الشركات التونسية للمشاركة في المشاريع والفرص الاستثمارية وتشييد البنى التحتية في العراق، وأهمية التكامل الاقتصادي وإنجاح اجتماعات اللجنة العراقية التونسية المقبلة في بغداد.

ولفت:” الى ان حكومة السوداني تسعى للانفتاح على محيطها العربي لاعادة دور العراق المحوري والاستراتيجي في المنطقة والذي بات يشكل هذا الانفتاح مصلحة حيوية استراتيجية تمكن العراق ودول المنطقة من تجاوز أزماتها الاقتصادية عن طريق التكامل الاقتصادي مع محيطها الإقليمي.

وارجع: من اهم أهداف زيارة السوداني محاولة توحيد وحدة القرار حول القضية الفلسطينية وحول إنهاء الحرب في غزة من اجل اعادة الاستقرار الأمني في المنطقة والذي بات مهددا بالانفجار في اي لحظة نتيجة تصاعد المخاطر الجيوسياسية بسبب الأعمال الاجرامية للكيان الاسرائيلي .استقرار سعر الصرف
وفي اسواق العاصمة بغداد استقرت أسعار صرف الدولار الأمريكي، أمام الدينار العراقي، صباح اليوم ، في أسواق بغداد، فيما جاءت الاسعار كالتالي.
سعر البيع 150250 ديناراً، بينما بلغ الشراء 148250 ديناراً لكل 100 دولار.صادرات العراقكما أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت الإدارة في جدول لها أن “متوسط الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من 9 دول رئيسية بلغت 5.608 ملايين برميل يومياً، مرتفعه بمقدار 156 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.452 ملايين برميل يوميا”.وأضافت أن “صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت 153 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، منخفضة بمقدار 13 ألف برميل يومياً عن الأسبوع الذي سبقة والذي بلغ 166 ألف برميل يومياً”.

وأشارت الإدارة إلى أن “أكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3.874 ملايين برميل يومياً، تلتها المكسيك بمتوسط 619 ألف برميل يوميا، ثم السعودية بمتوسط 311 ألف برميل يومياً، ومن البرازيل بمتوسط 302 ألف برميل يوميا، ومن كولومبيا بمعدل 212 ألف برميل يومياً”. 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة