03 Jan
03Jan

▪️أهم ماجاء في كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط السيد حيان عبد الغني :
 - الاشادة بالانجازات المتحققة في القطاع النفطي خلال العام الماضي.


- التأكيد على تنفيذ ماجاء في البرنامج الحكومي ، والاسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاعات الاستخراج ، التصفية ، الغاز ، التوزيع ، المنافذ التصديرية ، الطاقة المتجددة ، البني التحتية وغيرها .


- نطمح أن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية ، وتحقيق الأنجازات ، نأمل أن يشكل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية .


- في قطاع الاستخراج نعمل على تعزيز مشاريع ادامة وزيادة الانتاج النفطي ، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً الى معدل إنتاج (6) مليون برميل باليوم .


- في قطاع التصفية حققنا زيادة كبيرة في الانتاج ، ونخطط للوصول الى الاكتفاء الذاتي ، وإيقاف الاستيراد ، وسوف تشهد الفترة المقبلة أنجاز عدداً من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا .


- نجحنا في تعزيز مشاريع إستثمار الغاز المصاحب ، وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية ، وسوف يشهد هذا العام أضافة (200 )مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة ، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار .


- نعمل على تعزيز الخزين الاستراتيجي من المنتجات النفطية ، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية ، والحاجة المحلية .


- نعمل على إعادة أستئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي ، لتعزيز الايرادات المالية لدعم خزينة الدولة ، والوزارة حققت في عام 2023 زيادة في الايرادات المالية عن المخطط لها ، ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد .


- التأكيد على اهمية إنعفاد الاجتماع القيادي للعمليات في مناقشة تنفيذ خطط تنفيذ المشاريع الاستراتيجية ، والاسراع في تنفيذها .


هذا وقد بحث الاجتماع مجموعة من المواضيع والمشاريع المهمة المدرجة ضمن جدول اعماله ، واتخذت الاجراءات والتوصيات بشأنها .


حضر الاجتماع السادة وكلاء الوزارة ، وعدداً من المسؤولين في الشركات ودوائر مركز الوزارة .

وزارة النفط
مكتب الاعلام والاتصال الحكومي
            3- كانون الثاني -2024
 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة