14 Feb
14Feb

أعلن مركز المنصة للتنمية المستدامة، وصول استهلاك العراق من البنزين إلى 31 مليون لتر يوميا، لافتا إلى أن العراق يستورد سنويا أكثر من 50٪ من احتياجه للمشتقات النفطية.

وذكرالمركز، في ورقة بحثية للباحث حيدر سعيد الخفاجي، أن "العراق يعاني من مشاكل، في قطاع الطاقة، إذ يبلغ الاستهلاك الكلي، من 27 – 31 مليون لتر يوميا من مادة البنزين، وأكثر من 26 مليون لتر من زيت الغاز"، مشيرا إلى أن "هذا الاستهلاك يمثل نسبا كبيرة مقارنة مع الدول مثل تركيا التي يبلغ استهلاكها من البنزين 11 مليون لتر يوميا، بينما يبلغ عدد سكانها أكثر من العراق".

وأقر الباحث، "ارتفاع نسبة استهلاك العراق للوقود، إلى ضعف ثقافة النقل الجماعي وانخفاض أسعار الوقود التي أدت إلى زيادة استخدام السيارات البالغ عددها أكثر من 7 ملايين سيارة وبنسبة زيادة 2٪".

وتابع أن "الدولة تدعم أسعار البنزين وزيت الغاز بنسبة تتراوح من 20٪ إلى 65٪ من تكلفته الحقيقية مما يشجع على زيادة الاستهلاك بصورة غير مقبولة، وفق القاعدة الاقتصادية التي تقوم أن زيادة الدعم لأي منتج يرافقه زيادة في الاستهلاك، فضلا عن ارتفاع أسعار الوقود في إقليم كوردستان وتركيا، مما يجعل تهريبه تجارة مربحة".

وأشار إلى أن "الدعم غير المنظم يكلف الدولة سنويا 7 تريليونات دينار، ويمكن استثمار هذه الأموال في بناء مصفاة بحجم مصفاة كربلاء؛ لسد الحاجة المحلية للمشتقات النفطية وتصدير الفائض عن الحاجة".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة