20 May
20May

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين ، دخول ضمان التقاعد الاختياري حيز التنفيذ بعد نشرها في جريدة الوقائع العراقية.
وبحسب بيان للوزارة، تلقته "النافذة"، نقلا عن الوزير احمد الاسدي: "تم اصدار فئات دخل الاشتراك في ضمان التقاعد الاختياري، وذلك بعد نشرها في جريدة الوقائع العراقية ودخولها حيز التنفيذ".
واكد الاسدي إن "الوزارة ملزمة بتنفيذ فقرة الضمان الاختباري في قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال بعد المصادقة عليها ونشرها في الجريدة الرسمية".
وأوضح الوزير، إن "شريحة واسعة من العمال لم تكن لهم حصة من هذا القانون سابقا، ولكن اليوم سيكون لهم راتب تقاعدي، كما ستدفع الحكومة التوقيفات التقاعدية بنسبة 15 ‎%‎ أي ثلاثة اضعاف ما يدفعه العامل عن ضمان نفسه وهو ما يسمى بـ(الضمان الاختياري)".
من جانبها بينّت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال خلود حيران إن "الخدمة في التقاعد الاختياري تبدأ من تاريخ تقديم الطلب، وان التسديد سيكون شهريا وفقا للفئة التي يتم اختيارها".
وأشارت الى انه "بإمكان المشترك في خدمة التقاعد الاختياري من فئة الى فئة أخرى بعد مرور سنة، داعية المشاركين بالضمان الاختياري كافة الى الالتزام بتسديد المبالغ شهريا عن الفئة التي يختارونها من أجل ضمان حقوقهم وضمان حياة كريمة لهم ولعوائلهم".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة