18 Feb
18Feb

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، إطلاق مبادرات تخص شريحة “المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة”، كاشفة عن وجود أربعة ملايين معاق في البلاد.
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة أن وزارته “حققت نسبة 100% بتطبيق البرنامج الحكومي”، مبينا أن الوزارة “تطلق اليوم مبادرات جديدة تتعلق بشريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الوطن”.
وبين، أن “هذه الشريحة تشكل نسبة 11% من سكان العراق، حيث النسبة الأولية تشير إلى وجود ما يقارب من 4 ملايين معاق”، مشددا على “رعاية هذه الشريحة المهمة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم والمشاركة في بناء البلد من خلال دمجهم الكامل في المجتمع”.
وأعلن الأسدي خلال المؤتمر، “إطلاق هذه المبادرة، بالتزامن مع اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية”، موضحا أن هذه المبادرة “تتضمن منح قروض لذوي الإعاقة من الذين تم تأهيلهم مهنيا ونفسيا لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط بنسبة 3 %، وتشجيع القطاع الخاص على تعيين القادرين على العمل من هذه الشريحة، وتفعيل المادة 16 الخاصة بتعيين 5% من ذوي الإعاقة في دوائر الدولة بالتنسيق مع مجلس الخدمة الاتحادية”.
كما أكد الأسدي، على “مساعدة ذوي الإعاقة لإكمال الدراسة الابتدائية والثانوية وتخصيص مقعد دراسي لهم في الدراسات العليا”.
وأعلن الأسدي أيضا، “إطلاق برنامج الدعم النفسي للمعاق العراقي والذي يتضمن تدريب 5000 مستفيد من ذوي الإعاقة وذويهم”، مشيرا إلى أن “هذا النشاط يهدف إلى تعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي وتقبل المجتمع والأسرة لذوي الإعاقة”.
كما اعلن إطلاق خدمة جديدة حملت أسم (جرحك شرف)، تخص الجرحى العسكريين من القوات الأمنية من الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، لافتا الى “شمولهم بجميع امتيازات قانون رقم 38 لسنة 2013، فضلا عن راتب المعين المتفرغ، وتخصيص لجنة طبية في مديرية الجرحى العسكريين التي افتتحت في الهيئة لإنجاز معاملاتهم”.
ونوه الأسدي، الى “إطلاق إصدار استمارة بطاقة الماستر كارد للمستفيدين لمن أكملوا الفحص”، مشيراً إلى أن “العدد الكلي للمستلمين لراتب المعين المتفرغ 330 الف مستفيد بحلول عام 2023 وتستهدف الهيئة خلال العام الحالي شمول أكثر من 300 الف مستفيد”.
اليوم: الاحد

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة