08 Jul
08Jul

دعت عضو مجلس النواب زينب الموسوي، الى محاربة الدول المتشاطئة بالسلاح الاقتصادي، وذلك بعد جفاف اهوار المحافظات الجنوبية.
وقالت الموسوي في بيان إن "الجفاف التام لهور الحويزة في محافظة ميسان وجفاف شبه تام لهور الجبايش في محافظة ذي قار يعد انذاراً خطيرا للواقع المائي في البلاد وتحديدًا مدن جنوب العراق".
وأوضحت الموسوي، أن "سياسات الدول المتشاطئة هي السبب الرئيس في جفاف الأهوار ونفوق أطنان الأسماك وهجرة السكان العشوائية صوب المدن، وآخرها جفاف هور الحويزة في محافظة ميسان وهور الجبايش في محافظة ذي قار".
وطالبت "الحكومة العراقية باستخدام العراق لورقته الاقتصادية ضد الدول المتشاطئة من اجل استرداد حقوق العراق المائية"، مؤكدة أن"نجاح السلاح الاقتصادي سيكون فعالاً اذا ما قامت الحكومة بخطوات جادة، من شأنها أن تحقق الاهداف المتوخاة من استخدامه، وأن توضح للدول المتشاطئة أن قطعهم الماء عن العراق سيؤثر في مصالحهم الاقتصادية داخل العراق, كما سينعكس على العلاقة معهم".
وفي وقت سابق من اليوم، كشف المتنبئ الجوي صادق العطية، عن خارطتين توضحان حجم الجفاف الذي اجتاح الأهوار جنوبي البلاد.
وقال العطية في منشور له عبر فيسبوك وتابعته "بغداد اليوم"، إن "جفافا تاما اجتاح هور الحويزة في محافظة ميسان جنوب العراق، وشبه تام لأهوار الجبايش في محافظة ذي قار".
وأوضح أنه "نتيجة الجفاف نفقت أطنان من الاسماك وهجر السكان بشكل عشوائي"، مبيناً أن "الجفاف تسبب بارتفاع متصاعد لدرجات الحرارة".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة