14 Jan
14Jan

كشفت دائرة صحة ديالى، اليوم الاحد ، عن شمول 5 نوافذ برية لديالى مع اقليم كردستان بـ"المفارز الحمراء" لمحاصرة مافيات تهريب الادوية.


وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي في حديث لـه، ان "دائرته ماضية في حربها على تهريب الادوية القادمة من اقليم كردستان وبقية المحافظات واعتمدت بشكل مباشر على تشكيل مفارز تتضمن ممثلين عن 4 جهات بينها امنية لنشرها في 5 نوافذ برية مع الاقليم والمحافظات من اجل تفتيش اي شحنات مشبوهة".


واضاف، ان "الاجراء يأتي في اطار منع تهريب الادوية والتي لها مضار صحية وبيئية خاصة وان دائرته ضبطت اكثر من 20 شحنة في الاشهر الاخيرة من خلال جهد استخباري مميز".


فيما اكد الخبير الدوائي علوان حسن في حديث لـه، ان "تهريب الادوية تقوده مافيات دولية واقليمية في العراق وهي تجارة تصل كلفها السنوية من 10-15 مليار دينار عبر محافظة ديالى فقط ما يدل على اننا امام تجارة سوداء ضخمة".


واشار الى ان "خطورة تهريب الادوية تأتي من كونها مجهولة المنشأ او تصنع بمواصفات رديئة او انتهت صلاحيتها"، مؤكدا بان "اغلاق مداخل ديالى امام التهريب مهمة صعبة ومعقدة لكن الاجهزة الامنية نجحت في تفكيك بعض الشبكات الخطيرة بسبب جهود السوداني المباشرة في الاشهر الماضية".


وتابع، ان "نشر مفارز لمتابعة شحنات الادوية المهربة هي اشبه بالمفارز الحمراء التي تعطي اشارة المنع في دخول ادوية تشكل خطرا على حياة المرضى خاصة وان كل التقارير تشير الى ان جزءا كبيرا منها مجهول المصدر".


وسبق لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني ان قال ان حجم سوق الدواء في العراق سنويا 3 مليار دولار، 90% منها مستورد، والجزء الاكبر منه غير مفحوص، حيث ناجم عن التهريب.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة