22 Oct
22Oct

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة إقليم كردستان، اليوم الأحد (22 تشرين الأول 2023)، عن عدد العمال الأجانب العاملين في الإقليم.
وقال المتحدث باسم الوزارة آريان أحمد مصطفى في حديث لـه إن "عدد العمال الأجانب المسلجين في الوزارة يبلغ 8 آلاف عامل".
وأضاف، أن "هذا الرقم لايشمل عمال النظافة ومدبري المنازل الذين تأتي بهم الشركات من آسيا وأفريقيا، والعديد منهم لايعمل بصورة قانونية".
وأشار مصطفى إلى، أن "حكومة الإقليم فرضت نسبة 70% من العمال على أن يكونوا من الإقليم في أي مشروع استثماري و30% من الأجانب".
وتتحدث احصائيات غير رسمية عن وصول عدد العمال الأجانب في إقليم كردستان أكثر من 37 ألف عامل، معظمهم متزوجون ولديهم أطفال.

ووفق آخر إحصائيةٍ أجرتها منظمة الثقافة ومناصرة العمال الأجانب عام 2022، توفي 13 عاملاً أجنبياً، وُريت جثامين أغلبِهم الثرى في كردستان بطلبٍ من عائلاتهم.
وفي مطلع العام الماضي أكد اتحاد عمال كردستان فرع السليمانية، تعرض العديد من العمال الأجانب لانتهاكات متعددة بسبب عدم وجود جهة مسؤولة على متابعة بعد دخولهم الإقليم.
وحسب رئيس الاتحاد جالاك رؤوف، فإن "وضع العمال الأجانب في السليمانية سيء وهنالك العديد من المشكلات التي يعانون منها وكل ذلك بسبب عدم وجود خطة لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة إقليم كردستان، لتنظيم عملية إدخال العمالة الأجنبية إلى الاقليم".
ويكمل، أن "الشركات التي تقوم بإدخال العمالة الأجنبية إلى كردستان تسهل لهم عملية الحصول على الإقامة وبعدها تتركهم ولا توجد جهة مختصة لمتابعة عمل ووضع هؤلاء العمال".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة