28 Jul
28Jul

تُعتبر مكافحة التصحر في العراق من القضايا ذات الأولوية القصوى، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية جراء تجريف المساحات الخضراء وتوسع العمران وزيادة الطلب على المياه.

وفي حديث له قال خالد شمال، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، إن “العراق يعمل جاهداً على تنفيذ مشاريع للحد من التصحر وتحسين إدارة المياه، إلا أن التحديات ما زالت كبيرة وتتطلب تعاوناً دولياً وإستراتيجيات شاملة”.

وأضاف شمال أن الوزارة تستهدف استصلاح 7.5 ملايين دونم إضافية بحلول عام 2035، ليصل إجمالي الأراضي المستصلحة إلى 13 مليون دونم ضمن 101 مشروع.

وأكد أن مكافحة التصحر تتطلب جهوداً متكاملة تشمل إدارة المياه، والزراعة المستدامة، وحماية الغابات، والتربية.وبين شمال أن لدى الوزارة خطة خاصة للأراضي الملائمة، والتي تشكل 16% من مساحة البلاد، وأن مساحة الأراضي المروية حالياً تبلغ 14 مليون دونم.

وأوضح أن مهمة الوزارة الأساسية هي إيصال المياه إلى الأراضي الزراعية والحفاظ عليها من التلوث، بينما تتولى وزارة الزراعة مسؤولية تحديد طرق الري المناسبة.

وأكد شمال أن العام الحالي شهد تحسناً ملحوظاً مقارنة بالعامين السابقين، وذلك بفضل زراعة جزء كبير من مبادرة الـ 5 ملايين شجرة وتحويل 4 ملايين دونم من الصحراء إلى مساحات خضراء.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة